26 أبريل 2024 16:48 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«EIA»: انخفاض الفائض العالمي في إنتاج النفط الخام خلال مايو 2022

نفط
نفط

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية «EIA»، أمس الجمعة، إن فائض الطاقة الإنتاجية العالمية من النفط الخام في مايو 2022 كان أقل من نصف متوسطه في 2021، مع استمرار العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

ووفقًا لرويترز فقد قدرت الإدارة أن الطاقة الفائضة انخفضت بنسبة 80% في الدول غير الأعضاء في أوبك اعتبارًا من مايو عن العام السابق، في حين انخفض الفائض من منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» إلى 3 مليون برميل يوميًا بحلول مايو 2022 من 5.4 مليون برميل يوميًا قبل عام.


قدرت إدارة معلومات الطاقة أنه اعتبارًا من مايو، كان لدى المنتجين في الدول غير الأعضاء في أوبك حوالي 280 ألف برميل يوميًا من الطاقة الفائضة، بانخفاض حاد عن 1.4 مليون برميل يوميًا في عام 2021، وقالت إن 60% من أرقام مايو 2021 كانت من روسيا.

وفرضت الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات تستهدف صادرات النفط الروسية بعد غزوها لأوكرانيا في 25 فبراير، وتشمل هذه الإجراءات ضوابط التصدير، وحظرًا أمريكيًا على واردات الطاقة الروسية، وحظرًا جزئيًا من الاتحاد الأوروبي لواردات الطاقة.

ويُعرّف تقييم التأثير البيئي القدرة الفائضة على أنه السعة القصوى الحالية التي يمكن إحضارها عبر الإنترنت في غضون 30 يومًا واستمرارها لمدة 90 يومًا على الأقل.

ولم يذكر تقرير إدارة معلومات الطاقة ما إذا كانت تلك الأرقام تضمنت شحنات النفط الروسي للصين والهند في مايو.

وأظهرت البيانات الأخيرة من تلك الدول الآسيوية أن روسيا حلت محل السعودية كأكبر مورد للصين وأصبحت الآن المورد الثاني للهند في مايو، حيث حصلت المصافي في تلك الدول على إمدادات مخفضة من موسكو على الرغم من العقوبات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إدارة معلومات الطاقة الأمريكية فائض الطاقة فائض الطاقة الإنتاجية العالمية النفط الخام الفائض العالمي في إنتاج النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات