13 أغسطس 2022 14:55 16 محرّم 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر 2030
طاقة ومعادن

مجموعة السبع تدرس تحديد سقف أسعار النفط الروسي

محطة نفط خام في روسيا
محطة نفط خام في روسيا

قال مسؤول بالحكومة الألمانية، إن قادة مجموعة الدول السبع الغنية يجرون مناقشات بناءة للغاية بشأن سقف محتمل لأسعار واردات النفط الروسية، حيث مثل الاقتراح جزء من مناقشات أوسع لمجموعة السبع حول كيفية زيادة الضغط على الكرملين بشأن الحرب في أوكرانيا دون تأجيج الضغوط التضخمية العالمية.

وكشفت مسئول حكومي لو يذكر اسمه، حسبما أفادت رويترز، أنه من المتوقع أن تهيمن حرب أوكرانيا ونقص الطاقة والغذاء والتوقعات الاقتصادية العالمية القاتمة على جدول أعمال القمة التي ستعقد هذا العام في شلوس إلماو، منتجع قلعة جبال الألب في جنوب ألمانيا.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا حظرت بالفعل واردات النفط الروسي، بينما اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على حظر يدخل حيز التنفيذ بالكامل بحلول نهاية عام 2022 كجزء من العقوبات الغربية المفروضة على الكرملين؛ بسبب الحرب في أوكرانيا.

ومع ارتفاع أسعار الطاقة، يخشى الغرب أن مثل هذه العقوبات لن تؤثر فعليًا على صندوق الحرب الروسي، حيث تكسب البلاد المزيد من الصادرات حتى مع انخفاض الأحجام.

وأضاف المسؤول، أن تحديد سقف للسعر يمكن أن يحل هذه المعضلة، مع تجنب المزيد من القيود على إمدادات النفط وتغذي التضخم، كما تناقش مجموعة السبع أيضًا الحاجة إلى الجمع بين الأهداف المناخية الطموحة وحاجة بعض الدول إلى استكشاف حقول غاز جديدة مع اندفاع أوروبا لفطم نفسها عن واردات الغاز الروسي.

واردات النفط الروسية مجموعة الدول السبع الضغوط التضخمية الأهداف المناخية الحرب في أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات