14 مايو 2024 22:01 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ليتوانيا تصدر قانونًا بحظر واردات النفط الروسي

اجتماع البرلمان الليتواني
اجتماع البرلمان الليتواني

اعتمد البرلمان في ليتوانيا، التعديلات الخاصة بقانون الغاز الطبيعي بأغلبية 123 صوتًا، وهي خطوة جديدة لتقليل اعتمادها في مجال الطاقة على جارتها الكبيرة، في سياق غزو موسكو لأوكرانيا.

وبموجب هذا التعديل أقرت حكومة ليتوانيا قانونًا يحظر واردات الغاز الطبيعي الروسي إلى البلاد، بينما يُسمح بنقل الغاز عبر أراضيها بين كالينينغراد والبر الرئيسي لروسيا، حسبما أشارت الإذاعة العامة الليتوانية«LRT» .

وأوضحت الحكومة، أن التشريع يحظر الوصول إلى نظام نقل الغاز في ليتوانيا ومحطة «Klaipėda LNG» للموردين من البلدان التي تمثل تهديدًا للأمن القومي، لكنه لن ينطبق على الموردين الذين ينقلون الغاز عبر ليتوانيا إلى كالينينغراد.

وقالت الحكومة، إن الطلب الكامل على الغاز في ليتوانيا يتم تلبيته حاليًا بواسطة الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة، والذي يتم تسليمه في محطة كلايبيدا.

ومن جانبه، أكد وزير الطاقة الليتواني، داينيوس كريفيس، إن مجلس الوزراء الليتواني وافق أولًا في 18 مايو على هذه التعديلات، والتي تهدف إلى ضمان أمن ليتوانيا الوطني وأمن الطاقة لديها.

يذكر أن حكومة ليتوانيا قطعت واردات الغاز الروسي عبر الأنابيب أبريل الماضي، في محاولة للحصول على استقلال كامل عن شركة غازبروم الروسية، وردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الغاز أمن الطاقة واردات الغاز الروسي الغزو الروسي لأوكرانيا شركة غازبروم الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات