3 مايو 2024 10:50 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خوفًا من العقوبات الغربية.. «بترو تشاينا» تخطط لتصفية مشروعات في أستراليا وكندا

شعار شركة بترو تشاينا المحدودة
شعار شركة بترو تشاينا المحدودة

تخطط شركة شركة بتروتشاينا المحدودة لتصفية مشروعات الغاز الطبيعي في أستراليا والرمال النفطية في كندا؛ للحد من الخسائر وتحويل الأموال إلى مواقع أكثر ربحية بالشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى.

تحول استراتيجي

وتأتي خطة بترو تشاينا في أعقاب تحول استراتيجي مماثل لشركة سينوك الصينية التي كانت تستعد للخروج من عملياتها في بريطانيا وكندا والولايات المتحدة؛ بسبب مخاوفها من خضوع الأصول لعقوبات غربية، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وأضافت الوكالة أن المبيعات تأتي في أعقاب مراجعة داخلية لمحفظة بترو تشاينا العالمية التي بدأت العام الماضي.

وأشارت الوكالة أن عملية التصفية التي تخطط لها شركة بترو تشاينا كانت بفعل الاضطرابات الاقتصادية الأخيرة وليس بفعل العقوبات الأمريكية، إذ أن الشركة لا تمتلك أية أصول للنفط والغاز في الولايات المتحدة.

وقالت مصادر لرويترز، إن شركة النفط والغاز الحكومية الكبرى تأمل في بيع بعض هذه الأصول التي تكبدت خسائر بمليارات الدولارات وتقع في مناطق لا تستطيع الشركة المنافسة فيها بسهولة في العامين المقبلين.

استحواذات بترو تشاينا

استحوذت شركة بترو تشاينا على شركة Arrow Energy في عام 2010 مقابل 2.5 مليار دولار عبر مشروع مشترك مع شركة شل، في أول استثمار لها في قطاع غاز الفحم الأسترالي، ثم استحوذت على حصة BHP في Browse في شركة، أكبر مورد غاز غير مستغل في أستراليا، في عام 2013 مقابل 1.63 مليار دولار.

وأضافت المصادر أن الشركة تتطلع أيضًا إلى تصفية مشروعي MacKay River Oilsands وDover Oilsands المملوكين بالكامل في كندا؛ بسبب الخسائر في إنتاج ومعالجة الوقود الذي يشبه القطران إلى البيتومين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
استحواذات بترو تشاينا شركة Arrow Energy الغاز الطبيعي الرمال النفطية أستراليا كندا MacKay River Oilsands Dover Oilsands
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات