28 أبريل 2024 14:23 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وكالة الطاقة الذرية تفقد الاتصال بمحطة طاقة نووية في أوكرانيا

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل ماريانو غروسي، عن فقدان الاتصال عن بُعد مرة أخرى بأنظمة مراقبة الضمانات المثبتة في محطة الطاقة النووية "زابوريزهزهيا" (ZNPP) في أوكرانيا، ويؤكد حاجة الوكالة للذهاب إلى هناك في أقرب وقت.

وأشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان لها اليوم، إلى عدم تمكنها من زيارة محطة الطاقة النووية "زابوريزهزهيا" منذ ما قبل الصراع العسكري الحالي في أوكرانيا، وقد سيطرت القوات الروسية على المصنع منذ أربعة أشهر تقريبًا، لكن طاقمها الأوكراني يواصل تشغيله.

وشدد المدير العام على تنظيم بعثة دولية تقودها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراء أنشطة أساسية تتعلق بالسلامة والأمن والضمانات النووية في محطة الطاقة النووية "زابوريزهزهيا"، والتي تعتبر أكبر مرفق في أوكرانيا يضم ستة مفاعلات.

في وقت سابق من هذا الشهر، عملت الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمشغل الأوكراني للمحطة معًا لاستعادة الإرسال عن بُعد لبيانات الضمانات من محطة الطاقة النووية إلى مقر الوكالة بعد انقطاع تقني استمر قرابة أسبوعين، وقد تم استرداد البيانات من هذه الفترة الزمنية أيضًا.

اقرأ أيضاً

وقال المدير العام غروسي ، نقلا عن تقييم فنيي الوكالة في مقرها، إن الاتصال انقطع مرة أخرى في 25 يونيو، بسبب تعطل أنظمة الاتصالات بالمنشأة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنظمة مراقبة الضمانات محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات