18 أبريل 2024 13:05 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

تفعيل مبادرة «ريل قطن» لتعظيم استدامة القطن المصري بالغربية

القطن
القطن

بحث الدكتور خالد أبو شادي، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، مع الفريد أودين، الخبير في مجال زراعة وصناعة القطن بدولة بنجلاديش، تفعيل آليات مبادرة ريل قطن في محافظة الغربية، والتي سيتم تنفيذها بقرية سامول التابعة لمركز المحلة الكبرى وعدد من القرى المجاورة لها.

ويأتي ذلك بناء على توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، والتي تهدف لاستدامة إنتاج القطن المصري طويل التيلة، وتعظيم القيمة المضافة ببرنامج ريل قطن.

وجاء ذلك خلال استقبال أودين، مساء أمس الأربعاء، بحضور مزارعي القطن بقرية سامول؛ لشرح أهداف مبادرة ريل قطن، والتي تضمنت عدد من النقاط أهمها وأبرزها القطن في بيئة مسئولة وتحسين سبل المعيشة، ومدونة قواعد سلوك ريل كوتن، والتي تعتبر مدونة خاصة بالممارسات الزراعية المستدامة مع وجود جزء منها لتغطية التتبع وظروف العمل اللائقة وينظر إليها دوليا من قبل العلامات التجارية وتجار التجزئة كرمز لبرنامج الاستدامة النموذجي.

كما تهدف مبادرة ريل قطن الحفاظ على البيئة من خلال كفاءة استخدام المياه واتباع الدورة الزراعية وترشيد استخدام الكيماويات والمبيدات، واستخدام الكمبوست لخصوبة التربة وإدارة المغذيات، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وكذلك المسئولية الاجتماعية و التدريب على إنتاج القطن مع احترام مبادئ حقوق الانسان في ظروف عمل لائقة وتطبيق مبادئ الصحة والسلامة المهنية، فضلًا عن الاستثمار في تحسين التعليم والمهارات الفنية لزيادة الانتاج بتكلفة أقل مع تحسين الدخل للمزارع.

وتناول اللقاء التعريف ببرنامج ريل قطن والذي يستمر لمدة 3 سنوات؛ لتدريب المزارعين وتشجيعهم على تبني الممارسات الزراعية المستدامة؛ لتغطية الجانب البيئي بالكامل مع بعض من الجوانب الاجتماعية والتنموية.

واختُتم اللقاء بزيارة الحقول الإرشادية لمحصول القطن بناحية سامول مركز المحلة الكبرى، حيث رافق الخبير البنجلاديشي الدكتور هشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن،و الدكتور ياسر المنسي، وكيل معهد بحوث القطن، وسعد أبو مضاوي، عضو مجلس إدارة شركة الاخلاص لتجارة القطن، ومحمد محمد شريف، مدير الإدارة الزراعية بالمحلة الكبرى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الزراعة القطن القطن المصري زراعة الغربية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات