12 مايو 2024 08:39 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

باكستان تبدأ في استيراد الفحم من أفغانستان لتشغيل محطات الطاقة

الفحم - أرشيفية
الفحم - أرشيفية

قال مسئول بحكومة باكستان، اليوم الأحد، إن البلاد بدأت في استيراد الفحم من أفغانستان؛ لتزويده بمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم في مدن مختلفة، بعدما وجهت الحكومة الإدارات المعنية، وخاصة السكك الحديدية الباكستانية؛ لاتخاذ ترتيبات معينة لعملية نقل الفحم الآمن والسريع.

وكشف المسئول لوكالة «DAWN» أنه في الوقت الحاضر، يتم جلب أقل من 3000 طن من الفحم يوميًا في محطة سكة حديد خوشال كوت، ومن المتوقع أن يصل الإمداد إلى 20 ألف طن بعد بدء تشغيل الفحم من كونديان في منطقة ميانوالي وسيبي في بلوشستان، مضيفًا أن محطة سيبي ستتلقى الفحم في شاحنات عبر حدود وش شامان.

وأكد أنه سيعقد اجتماع مهم برئاسة خواجة سعد رفيق، الوزير الاتحادي الباكستاني للسكك الحديدية والطيران، اليوم الأحد، في مقر شركة السكك الحديدية الباكستانية في لاهور، موضحًا أنه سيتم خلال الاجتماع اتخاذ القرارات المتعلقة بإطلاق عمليات الفحم في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف أنه تقرر أيضًا نقل الفحم إلى محطات توليد الطاقة في ساهيوال والمحور عبر شبكة السكك الحديدية بدلاً من البر.

فيما وجه رفيق، إدارة السكك الحديدية الباكستانية بتوفير عربات لنقل الفحم من أفغانستان، واستعرض مختلف الأمور المتعلقة بإيرادات السكك الحديدية ونقل الفحم من أفغانستان، مشددًا على ضرورة إنشاء محطات النقل في سيبي وكونديان وخوشال كوت.

يذكر أن حكومة باكستان قررت استيراد الفحم من أفغانستان لمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم بسبب ارتفاع أسعار المنتجات البترولية التي خلفتها الحرب في أوكرانيا، خلال اجتماعها المنعقد 27 يونيو الماضي.

وأبلغ شهباز شريف، رئيس وزراء أفغانستان، خلال الاجتماع أن استيراد الفحم لمحطات الطاقة من أفغانستان سيساعد باكستان على خفض فاتورة الاستيراد السنوية بمقدار 2.2 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم محطات الطاقة السكك الحديدية المنتجات البترولية الحرب في أوكرانيا واردات الفحم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات