13 مايو 2024 22:11 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل| عجز ألمانيا التجاري يبلغ مليار يورو للمرة الأولى منذ 3 عقود

حركة التبادل التجاري - أرشيفية
حركة التبادل التجاري - أرشيفية

كشفت الحكومة الألمانية، اليوم الاثنين، أن البلاد تواجه أول عجز تجاري شهري لها منذ ثلاثة عقود، حيث واجهت الشركات ارتفاعًا في تكاليف الواردات، وتراجع الطلب على منتجاتها وسط توقعات اقتصادية أكثر قتامة.

ونقلت وكالة "بلومبرج" عن حكومة برلين، أن العجز في مايو لأكبر اقتصاد في أوروبا بلغ مليار يورو، وهي فجوة لم تشهدها البلاد منذ عام 1991، فقد انخفضت المبيعات عبر الحدود بشكل غير متوقع بنسبة 0.5%، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 2.7%، أكثر بكثير مما توقعه الاقتصاديون.

وقال أوليفر راكاو، الاقتصادي في «أكسفورد إيكونوميكس» في فرانكفورت، إنه ليس من المفاجئ أن الصادرات آخذة في الانخفاض في البيئة الحالية، لكن الأهم هو التركيز على الواردات، وخاصة في ظل الأسعار الجامحة لها.

كما أكد راكاو، أنه حتى لو قاد التضخم عجزًا تجاريًا خلال مايو، فسيظل للتجارة الخارجية مساهمة سلبية في النمو الألماني، مضيفًا أنه مع ارتفاع تكاليف المعيشة وارتفاع حالة عدم اليقين، فإن آفاق التجارة قاتمة إلى حد ما.

تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا وعمليات الإغلاق الصينية المرتبطة بجائحة كورونا، في إحداث فوضى وتعطل في سلاسل التوريد الدولية، مع تداعيات كبيرة على الاقتصاد الألماني الموجه للتصدير.

ولهذه الأمور، ارتفعت أسعار الواردات مثل الطاقة والأغذية، والأجزاء التي يستخدمها المصنعون بأكثر من 30% في مايو مقارنة بالعام الماضي، في حين زادت تلك المفروضة على الصادرات بنحو نصف هذا المعدل فقط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
عجز تجاري الواردات الصادرات التضخم التجارة الخارجية تكاليف المعيشة سلاسل التوريد الغزو الروسي لأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات