28 أبريل 2024 11:56 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لهذا السبب.. «جي بي مورجان» يتوقع وصول أسعار النفط لـ380 دولارًا للبرميل

جي بي مورجان
جي بي مورجان

حذر المحللون في «JPMorgan Chase» من أن أسعار النفط العالمية قد تصل إلى 380 دولارًا للبرميل، إذا دفعت العقوبات الأمريكية والأوروبية روسيا إلى فرض قيود انتقامية على الإمدادات.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تحركات مجموعة الدول السبع لفرض سقف سعري على النفط الروسي، في محاولة لتشديد الخناق على آلة حرب فلاديمير بوتين في أوكرانيا.

وقال محللو «JPMorgan»، إنه بالنظر إلى الموقف المالي القوي لموسكو، يمكن لروسيا أن تخفض إنتاج النفط الخام اليومي بمقدار 5 ملايين برميل دون الإضرار بالاقتصاد بشكل مفرط.

وأضافوا أن خفض الإمدادات اليومية بمقدار 3 ملايين برميل، سيرفع أسعار خام برنت القياسي إلى 190 دولارًا، في حين أن السيناريو الأسوأ البالغ 5 ملايين قد يعني 380 دولارًا للخام.

وأكدوا أن المخاطرة الأكثر وضوحًا وترجيحًا مع تحديد سقف للسعر هو أن روسيا قد تختار عدم المشاركة في التصدير النفطي، وبدلًا من ذلك تنتقم من خلال خفض الصادرات.

ويرى المحللون، أنه من المرجح أن تنتقم الحكومة الروسية بخفض الإنتاج كوسيلة لإلحاق الأذى بالغرب، ما يعني ضيق سوق النفط العالمي من جانب روسيا.

ويذكر أن مجموعة منتجي «أوبك بلس»، بما في ذلك روسيا، قد اتفقوا في وقت سابق الأسبوع الماضي، على التمسك باستراتيجيتها الإنتاجية بعد يومين من الاجتماعات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط العالمية العقوبات مجموعة الدول السبع النفط الخام الصادرات سوق النفط العالمي أسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات