3 مايو 2024 01:23 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

محافظ بورسعيد يتفقد منطقة إنشاء محطة تداول وتخزين بضائع صب جاف نظيف

عادل الغضبان محافظ بورسعيد
عادل الغضبان محافظ بورسعيد

زار محافظ بورسعيد عادل الغضبان، الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، حيث كان في استقباله محمد برايا نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وهنأ المحافظ، في بيان اليوم الأربعاء، المهندس يحيي زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ومحمد برايا نائب رئيس الهيئة على موافقة مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون بمنح التزام تنفيذ مشروع تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة تداول وتخزين بضائع صب جاف نظيف بميناء شرق بورسعيد بنظام B.O.T.

وأكد محافظ بورسعيد، أن هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من القرارات التي اتخذتها الدولة المصرية نحو تنمية شرق بورسعيد، باعتبارها وجهة الاستثمار العالمية، ولتحقيق أهداف النهضة الصناعية بشرق بورسعيد، حيث تتضمن مشروع القانون إقامة المحطة ومسودة العقد الذي توافق الطرفان علـى بنوده، والذي تضمن رصيف ومساحة المحطة، وهي عبارة عن 500 متر طولي عمق 18.5 متر مساحة أرض المحطة 267 ألف متر مربع و500 متر مربع.

وصرح المحافظ، بأن مدة الامتياز 30 عامًا تبدأ من تاريخ استلام الأرض، بعد موافقة مجلس النواب وتتطابق مدة العقد كليًّا مع المدد التي حددها الدستور مقابل حق الانتفاع بالأرض "والذي سيكون بالدولار الأمريكي لكل متر مربع كما هو منصـوص عليه بالعقد".

وتتحمل الهيئة، طبقـًا للدراسة المالية، المسؤولية عـن تحديد هذا المقابل، ويتم سداد مقابل حق الانتفاع بالأرض من تاريخ تشغيل المحطة، إلى تاريخ وصول أول سفينة تجارية إلى المحطة أو مرور شهر من تاريخ استلام الأرض أيهما أقرب.

وجاءت إجراءات اختيار الملتزم في إطار من المنافسة والعلانية، بالإشارة الى المشروع المقدم من تحالف "شركة روتس كوموديتيز Roots Commodities، وشركة روزا جرينز Rosa Grains DMCC" بين عروض تجارية أخرى تمت المفاضلة بينها واختيار أفضل الشروط والأسعار؛ حيث تقدم التحالف بعرض مالي وفني، ضمن عـروض أخرى لشركات مختلفة، إلى الهيئة العامة للمنطقة لقناة السويس للحصول على عقد التزام بإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطـة صب جاف نظيف بميناء شرق بورسعيد بنظام الـ BOT، وقام الطرف الأول بدراسة العروض.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محافظ بورسعيد قناة السويس ميناء شرق بورسعيد النهضة الصناعية في مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات