2 مايو 2024 05:56 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات الفحم تسجل رقم قياسي بالهند وسط نقص محلي بالوقود

الفحم
الفحم

أظهرت بيانات رفينيتيف لتتبع السفن، اليوم الإثنين، أن واردات الهند من الفحم سجلت ارتفاعًا قياسيًا في يونيو 2022 مع انتعاش النشاط الاقتصادي ووسط نقص محلي في الوقود، وذلك بالرغم من ارتفاع الأسعار العالمية.

واردات الهند من الفحم خلال يونيو 2022

وفقًا لبيانات من شركتي «Coalmint» و «Kpler» الاستشاريين، استوردت الهند أكثر من 25 مليون طن من الفحم الحراري وفحم الكوك في يونيو، بزيادة أكثر من الثلث مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسبما أشارت رويترز.

كما أظهرت بيانات «I-Energy»، أن واردات الفحم الحراري، المستخدم بشكل رئيسي في توليد الكهرباء، قفزت إلى 19.6 مليون طن، بينما ارتفعت شحنات فحم الكوك - المستخدم في صناعة الصلب، إلى حوالي 5.4 مليون طن، حيث يمثل الفحم ما يقرب من ثلاثة أرباع إنتاج الطاقة في الهند، وتمثل المرافق أكثر من 75% من استهلاك الفحم في الهند.

وأشارت بيانات «I-Energy»، إلى أن واردات الفحم الحراري قفزت بنسبة 40%، بينما ارتفعت واردات فحم الكوك بنسبة 23%، حيث ينمو الطلب السنوي على الطاقة في الدولة المتعطشة للطاقة بأسرع معدل خلال 38 عامًا على الأقل، كما أن ارتفاع أسعار الفحم العالمية، وسط الأزمة الروسية الأوكرانية، يجهد الموارد المالية للمرافق المثقلة بالديون التي تديرها الحكومة.

وكشفت بيانات «Kpler»، أن شحنات الفحم من إندونيسيا، أكبر مورد له، تضاعفت أكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 14.5 مليون طن، كما تضاعفت واردات الفحم من روسيا تقريبًا إلى 1.2 مليون طن، وشملت الواردات الفحم الحراري وفحم الكوك وفحم «PCI» والأنثراسايت.

وأفادت بيانات «Kpler»، أن الشحنات من كبار الموردين الآخرين أستراليا وجنوب إفريقيا كانت أقل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لكنها أعلى مقارنة بالواردات في مايو، وانخفضت الواردات من الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها في أربعة أشهر.

ومن المتوقع أن تزداد واردات الفحم الهندي في الأشهر المقبلة، حيث قدمت شركة «Coal India» التي تديرها الدولة طلبات لشحن ما لا يقل عن 12 مليون طن خلال الاثني عشر شهرًا القادمة، لمعالجة النقص في المرافق.

ومع ذلك، أظهرت بيانات I-Energy أن إجمالي شحنات الفحم هذا العام لم تتجاوز مستويات ما قبل جائحة كورونا، فقد بلغت إجمالي الواردات في الفترة من يناير إلى يونيو بلغ 119.5 مليون طن، بانخفاض 0.6% عن 2019.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النشاط الاقتصادي الفحم واردات الفحم أسعار الفحم اليوم أسعار النفط اليوم الوقود الفحم الحراري الفحم الكوك الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات