11 مايو 2024 07:27 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات باتساع الفائض التجاري لإندونيسيا بعد استئناف شحنات زيت النخيل

زيت النخيل
زيت النخيل

أظهر استطلاع أجرته رويترز، اليوم الأربعاء، أن الفائض التجاري لإندونيسيا اتسع إلى 3.52 مليار دولار في شهر يونيو، مدعومًا برفع حظر على تصدير زيت النخيل لمدة 3 أسابيع، وفقًا لتوقعات الاقتصاديين، على الرغم من أن البعض لا يزال يتوقع تقلص الفجوة في وقت لاحق من العام.

ويتمتع أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا بازدهار في الصادرات على خلفية ارتفاع أسعار السلع الأساسية، حيث أبلغ عن فوائض تجارية شهرية منذ مايو 2020.

وسجلت إندونيسيا فائضًا قدره 2.9 مليار دولار في مايو، حيث أدى حظر تصدير زيت النخيل من 28 أبريل إلى 23 مايو، والذي يهدف إلى ترويض أسعار زيت الطهي المحلي، إلى القضاء على شحنات بقيمة ملياري دولار.

واستؤنفت صادرات زيت النخيل منذ ذلك الحين، وإن كان ذلك بوتيرة أبطأ مقارنة بما كان عليه قبل الحظر، بعد أن طبقت إندونيسيا سياسة مبيعات محلية إلزامية.

وأشار متوسط ​​توقعات 18 محللًا في الاستطلاع إلى نمو الصادرات بنسبة 30.26% على أساس سنوي في يونيو، بارتفاع طفيف عن 27% في مايو.

وشهدت توقعاتهم للواردات في شهر يونيو ارتفاعًا بنسبة 20.10% على أساس سنوي، مقارنة مع زيادة مايو بنسبة 30.74%.

وقال فيصل رحمان الخبير الاقتصادي في بنك مانديري، الذي قدر فائض يونيو بنحو 3.34 مليار دولار، إن أسعار السلع الأساسية بدأت في الانحسار وسط مخاوف من الركود العالمي.

وتابع: «قد يؤدي ذلك إلى إضعاف أداء الصادرات في النصف الثاني من العام»، مشيرًا إلى أنه مع توقع تسارع الواردات؛ بسبب تحسن الاقتصاد المحلي، فمن المرجح أن يتقلص الفائض التجاري لإندونيسيا في المستقبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفائض التجاري لإندونيسيا زيت النخيل صادرات زيت النخيل حظر تصدير زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات