10 مايو 2024 11:11 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تنزانيا تخطط لإنهاء أزمة النقص الدائم في زيت الطعام

زيت الطعام
زيت الطعام

أظهرت بيانات جمعية معالجات عباد الشمس التنزانية «Tasupa»، اليوم الأحد، أن زيت الطعام حاليًا يعتبر أحد المنتجات التي تعاني من نقص كبير مع ارتفاع الأسعار بسرعة، مما تسبب في عزوف المستهلكين عن شرائه.

وأظهرت البيانات التي نقلتها وكالة «thecitizen»، أن الأمة موجودة منذ أكثر من عام، حتى قبل بدء الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت في فبراير من هذا العام، حيث تعد تنزانيا مستورد صاف لـ395 ألف طن من زيت النخيل من ماليزيا.

كما أثرت الأزمة بين روسيا وأوكرانيا سلبًا على إمدادات زيت الطهي من البلدين إلى معظم البلدان، مما تسبب في ارتفاع الأسعار.

ولهذا الأمر، فقد وضعت الحكومة التنزانية استراتيجية؛ بهدف زيادة الإنتاج المحلي لبذور عباد الشمس وزيت النخيل؛ لتقليل الاعتماد على الاستيراد وتقلبات الأسعار النهائية، والتي تستهدف إنتاج ما لا يقل عن مليون طن من عباد الشمس.

وتستهدف هذه الاستراتيجية تلبية الطلب الحالي على زيت الطعام الذي يتراوح بين 600 ألف و700 ألف طن وتجاوزه إلى مليون طن، وصولًا لمرحلة الإكتفاء الذاتي بحلول عام 2025.

أهم الإجراءات المتخذة من دولة تنزانيا لزيادة إنتاج البذور الزيتية

قال حسين باش، وزير الزراعة، إنه من المتوقع إنتاج وتوزيع 5000 طن من البذور عالية الجودة هذا العام، ومضاعفة الكمية إلى 10000 طن بحلول العام المقبل، ومن المتوقع أن يتضاعف الإنتاج ثلاث مرات حتى عام 2025.

وأضاف باش، أن الوزارة تهدف إلى زيادة إنتاج البذور عالية الجودة إلى متوسط ​​120 و150 ألف هكتار من إنتاج زيت النخيل، كما تخطط لزراعة 20 مليون شتلة من زيت النخيل في مساحة 120 إلى 150 ألف هكتار؛ من أجل الحصول على ما لا يقل عن 18 مليون شجرة زيت نخيل.

وكشف أنتوني مافوندي، نائب وزير الزراعة، أن الحكومة زادت ميزانية الوزارة من 294 مليار شلن إلى 751 مليار شلن في 2022/23، وهو ما سيمكن الوكالة من تحقيق أهدافها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت الطعام زيت النخيل الحرب الروسية الأوكرانية إمدادات زيت الطهي زيت عباد الشمس أسعار الزيت اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات