30 أبريل 2024 00:04 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أول توضيح من رئيس الحكومة لأسباب زيادة أسعار البنزين والسولار في مصر

أول توضيح من رئيس الحكومة لأسباب زيادة أسعار البنزين والسولار
أول توضيح من رئيس الحكومة لأسباب زيادة أسعار البنزين والسولار

صرح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بأن القرارات الصادرة عن لجنة التسعير التلقائي لأسعار المنتجات البترولية بخصوص تحريك أسعار بعض المنتجات البترولية اعتباراً من اليوم الأربعاء، الموافق 13 يوليو 2022، إنما تأتى فى إطار متابعة المعادلة السعرية "بصورة ربع سنوية" لتتناسب مع التغيرات في أسعار الطاقة العالمية وسعرالصرف.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن تلك المعادلة تتأثر بالارتفاع والهبوط فى سعر خام برنت، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار مقارنة بالفترة الزمنية السابقة "الربع المالى السابق".

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، أن ما يتم اتخاذه من قرارات لتحريك أسعار المنتجات البترولية كان بهدف الحفاظ على ثروة البلاد البترولية، وتجنيب موازنة الدولة المزيد من الأعباء، بما يمكنها من مواجهة ضغوظ التضخم العالمية.


وأوضح رئيس الوزراء، أنه وفقا للدراسات التى قامت بها اللجنة على مدار الفترات السابقة، فقد تم تحريك أسعار البنزين بأنواعه تماشيا مع التغيرات فى أسعار خام برنت وسعـر صرف الجنيه مقابل الدولار، وتثبيت سعر السولار، وعدم تحريكه، وذلك مراعاة للبعد الإجتماعى والظروف الاقتصادية التى فرضتها جائحة كورونا على كافة مناحى الحياة الإقتصادية المختلفة.

ولفت رئيس الوزراء إلى قيام الدولة المصرية بتحمل واستيعاب أي زيادات فى تكلفة منتج السولار على أساس سنوى لمتوسط التكلفة خلال الفترات السابقة، موضحاً أنه لم يتم تحريك سعر منتج السولار منذ أكثر من 30 شهرا، مراعاة للأحوال المعيشية للمواطن المصرى، وذلك على الرغـم مما واجهته الدولة المصرية من تحديات فى مجال الطاقة، وخاصة الزيادات المتتالية فى أسعار خام برنت، وارتفاع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وهو الأمر الذى ساهم فى ارتفاع التكلفة وأدى لزيادة قيمة فاتورة الدعم مرة أخرى نتيجة فروق الأسعار المحلية والعالمية.


ولفت إلى الأزمات العالمية التي تسببت في زيادة أسعارخام برنت بما يتجاوزالـ 120 دولار/ برميل، الأمر الذى دفع العـديد من دول العالم، والدول المحيطة بمصر لرفع أسعارالمحروقات أكثر من مرة، وذلك لاستيعاب جزء من الزيادات المتتالية فى التكلفة وخفض فاتورة الدعم، منوهاً في هذا الصدد إلى أن موازنة العام المالى 2021 / 2022 إعتمدت 65 دولار/ برميل لخام برنت، و16 جنيها كسعر صرف، فيما اعتمدت موازنة العام المالى 2022/2023، 80 دولار/ برميل لخام برنت، و18.5 جنيه سعر صرف.


وذكر رئيس الوزراء أن تكلفة منتج السولار تصل إلى حوالي 11 جنيه/ لتر، وهو متوسط تكلفة آخر 3 شهور، وبهذا يصل فارق السعر بين التكلفة وسعر البيع الحالي قبل الزيادة إلى 4.25 جنيه للتر بخسارة يومية تقدر بحوالي 178 مليون جنيه، وشهريا بحوالي 5.4 مليار جنيه، مشيراً إلى أن القرارات الخاصة بتحريك سعر السولار الصادرة اليوم من شأنها العمل على تقليل الفجوة لتصل إلي 3.75 جنيه، وتقليل الخسائر اليومية بحوالي 21 مليون جنيه، بحيث تتحمل الدولة الباقي وهو حوالي 157 مليون جنيه يوميا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار المنتجات البترولية أسعار الطاقة العالمية سعر خام برنت سعر صرف الجنيه مقابل الدولار ضغوظ التضخم العالمية أسعار البنزين سعر السولار رفع أسعارالمحروقات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات