4 مايو 2024 03:52 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي يعلن تطبيق منظومة جديدة لجمع وتسليم وتوريد القمح المحلي

الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية تبذل جهدًا كبيرًا في تأمين وتوفير السلع الأساسية، في ظل الأزمات العالمية الراهنة والارتفاع غير المسبوق في أسعار كل السلع.

وأوضح أن الدولة تحرص أن يكون لديها احتياطي استراتيجي من كل السلع الأساسية بمتوسط 6 أشهر، مشيرًا إلى أن الدعم التمويني هذا العام زاد إلى 90 مليار جنيه، بدلًا من 87 مليارًا للعام الماضي.

وفيما يتعلق بمنظومة القمح وجمع وتسليم وتوريد القمح المحلي، أضاف مدبولي أنه لأول مرة سنطبق منظومة جديدة، حيث كان تسليم وتوريد القمح اختياري للفلاحين، ولكن هذا العام من خلال المنظومة الجديدة رفعنا من خلالها سعر طن الأردب من 710 جنيهات إلى 810 جنيهات، كما زودنا حوالي 65 - 70 جنيهًا حافز إضافي، بحيث وصل متوسط سعر الأردب إلى 880 جنيهًا.

وتابع: «الدولة المصرية كانت تستهدف الجمع ما بين القمح المحلي لاستخدامه في الخبز المدعم ما بين 5 و5.5 مليون طن، ونجحت في الوصول إلى أكثر من 4 ملايين طن، وحققت حوالي 80% مما كانت تستهدفه كدولة، ولكن التجربة التي أجرتها علمتها العديد من النقاط الهامة، واليوم كحكومة ناقشنا إننا قبل بدء موسم زراعة القمح في أكتوبر القادم سيكون لدينا منظومة أكثر تحفيزًا للفلاحين الصغار لتوريد القمح».

وأوضح أنه كانت هناك مشكلة للغالبية العظمى من الفلاحين ممن لديهم حيازة لأربعة قراريط، حيث يفضل أغلبهم الاحتفاظ بمنتج القمح سواء للاستخدام الشخصي أو البيع للقطاع الخاص، وهذا أمر لا بأس به لأنه يدخل داخل السوق المصري، ويخفف أعباء الاستيراد بالدولار على الدولة المصرية.

وذكر أنه قبل بدء موسم زراعة القمح القادم ستعلن الدولة المصرية عن برنامج جديد لتحفيز الفلاحين على زراعة القمح وتوريده للدولة بآليات أفضل.

الاستمرار في دعم الأسمدة

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة مستمرة في منظومة دعم الأسمدة، لافتًا إلى أن سعر السماد الحالي ما بين 4 - 5 آلاف جنيه، بينما السعر العالمي ما بين 11-12 ألف جنيه، ولكن الدولة حريصة على دعم الفلاح باستمرار من خلال منظومة دعم الأسمدة.

وأشار إلى أنه على الرغم من تنفيذ الدولة لكل هذه البرامج كان هناك توجيه من الرئيس السيسي مؤخرًا للحكومة أن تضع حزمة أخرى إضافية من الحماية الاجتماعية، والتي تعدها الحكومة وستعرضها على الرئيس؛ لتوسيع قاعدة المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية التي تخاطبهم الدولة أخذه في الاعتبار الظروف الاستثنائية غير المسبوقة.

وفيما يتعلق بمخصصات الصحة والتعليم هذا العام، أوضح مدبولي، أنها زادت بصورة كبيرة رغم كل الظروف، فهذا العام كانت مخصصات الصحة 310 مليارات جنيه، بزيادة 34 مليارًا عن العام الماضي، بينما بلغ مخصصات التعليم قبل الجامعي هذا العام 317 مليار جنيه بزيادة حوالي 61 مليارًا عن العام الماضي.

ونوه إلى أن توجيهات الرئيس السيسي تفيد بتضييق الفجوة الخاصة بأعداد المعلمين وتعيين 150 ألف معلم على مدار الخمس سنوات القادمة، موضحًا: «بدأنا بالفعل إجراءات تعيين أول 30 ألفا منهم قبل العام الدراسي المقبل، كما اتخذت الدولة خطوات كثيرة في الأيام الماضية لزيادة مرتبات المعلمين والمعيدين في الجامعات والمستشفيات، كما تحرص على الاستمرار في هذه الآلية خلال الفترة المقبلة».

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصطفي مدبولي الأزمات العالمية السلع القمح المحلي القمح توريد القمح المحلي رئيس الوزراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات