21 مايو 2024 06:59 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توصيات جديدة لقمة إسطنبول بشأن صادرات الحبوب الأوكرانية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

أشادت أوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا، اليوم الخميس، بالتقدم المحرز في المحادثات التي أجريت في إسطنبول، أمس الأربعاء، والتي تهدف إلى استئناف صادرات الحبوب من البحر الأسود التي أوقفتها روسيا؛ لتخفيف مخاطر المجاعة التي يواجهها الملايين، لكنها تضع حدًا لخطر المجاعة.

وقال خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، إنه هناك اتفاقًا سيوقع الأسبوع المقبل، مضيفًا أن أنقرة ستضمن سلامة الشحنات العابرة، وسيتولى الطرفان معًا فحص شحنات الحبوب في المواني، حيث يُنظر إلى الصفقة على أنها حيوية للأمن الغذائي، ولا سيما بين الدول النامية، ولاستقرار الأسواق.

ومن جهة أخرى، يرى أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أن هناك حاجة لمزيد من العمل قبل إبرام الاتفاق، مضيفًا أن الاتفاق يعد خطوة مهمة إلى الأمام، لكن الأمر ما زال بحاجة إلى الكثير من النوايا الحسنة، والالتزامات من قبل جميع الأطراف، حسبما أفادت رويترز.

وبدا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، متفائلاً في تصريحات في وقت متأخر من الليل، مؤكدًا أن الوفد الأوكراني أبلغه أن هناك تقدمًا، وفي الأيام المقبلة سنتفق على التفاصيل مع الأمين العام للأمم المتحدة، كما أنه سيتم إنشاء مركز تنسيق مشترك مع روسيا والأمم المتحدة من قبل تركيا وأوكرانيا.

وذكر أندريه يرماك، رئيس أركان زيلينسكي، على تويتر، أن مهمة البلاد ستكون إجراء المراقبة العامة والتنسيق للملاحة الآمنة في البحر الأسود، وبصرف النظر عن كونهما موردي القمح العالمي الرئيسيين، تعد روسيا أيضًا مصدرًا كبيرًا للأسمدة، وأوكرانيا منتجًا مهمًا للذرة وزيت عباد الشمس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمن الغذائي أزمة الغذاء العالمية أسعار القمح اليوم أسعار الذرة اليوم أسعار الزيت اليوم أكبر منتج للقمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات