30 أبريل 2024 04:19 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

خبير اقتصادي: الحبوب الأوكرانية «المسروقة» تقدر بـ600 مليون دولار

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال رومان نيتر، الخبير الاقتصادي في مركز «KSE» لأبحاث الغذاء واستخدام الأراضي، أن القيمة الإجمالية للحبوب والمحاصيل الزيتية التي سرقها الاتحاد الروسي في أوكرانيا، تبلغ أكثر من 613 مليون دولار أمريكي، منذ غزو الاتحاد الروسي

وأضاف نيتر، أنه في الوقت الحالي، يبلغ إجمالي الأضرار والخسائر الناجمة عن الحرب في الزراعة نحو 27.6 مليار دولار، حيث تمثل الخسائر غير المباشرة بسبب الحصار البحري على المواني الأوكرانية 11.9 مليار دولار، وانخفاض الإنتاج 9.6 مليار دولار.

وأكد الخبير، أنه حتى الآن فقدت مخازن الحبوب التي تبلغ طاقتها الإجمالية 4 ملايين طن، ويوجد جزء آخر من مخازن الحبوب في المناطق المحتلة ولكن لا يمكن الوصول إليها، حسبما أشارت «agroconf».

وقبل غزو الاتحاد الروسي، كانت الأسعار المحلية في السوق الأوكرانية مرتبطة فعليًا بالأسعار العالمية، إلا أنه وبسبب الحصار البحري الذي نفذه الاتحاد الروسي، حدث اضطراب كبير في سلاسل التوريد، وبالتالي ارتفعت أسعار الحبوب العالمية بشكل حاد بعد غزو الاتحاد الروسي، بينما انخفضت بشكل ملحوظ في أوكرانيا.

وفي ظل سيناريو الصادرات غير المحدودة، سيستمر القطاع الزراعي الأوكراني في العمل وفقًا لاتجاه معتاد إلى حد ما، على الرغم من انخفاض الأراضي الصالحة للزراعة وارتفاع أسعار الأسمدة والديزل.

وفي عام 2022، يتوقع مركز أبحاث الغذاء انخفاضًا في الإنتاج وكمية صادرات الحبوب، حيث سيؤدي ذلك إلى الحاجة إلى تخزين 45% من محصول القمح، و50% من محصول الشعير، و30% من محصول الذرة على المدى الطويل.

وأوضح أنه إذا لم يتم تصدير الحبوب، فسنشهد تغييرات خطيرة في هيكل إنتاجنا الزراعي والقطاع الزراعي بشكل عام، ولن يكون لدى المنتجون سوى القليل جدًا من الأموال لمواصلة الإنتاج في عام 2023، وبالتالي، فإن أوكرانيا تخاطر بخسارة ما يصل إلى 10% من ناتجها المحلي الإجمالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الحبوب العالمية سلاسل التوريد القطاع الزراعي أسعار الأسمدة أسعار القمح اليوم محصول الشعير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات