28 أبريل 2024 21:27 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«شعبة المستوردين»: زيادة الوقود تنعكس بنسب متفاوتة على الأسعار

متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية
متي بشاي رئيس لجنة التجارة الداخلية

قال متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بالشعبة العامة للمستوردين بالغرف التجارية، إن الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود بمختلف أنواعه ستنعكس بنسب زيادات متفاوتة على أسعار السلع.

وأضاف بشاي، في بيان، أن بعض السلع والشركات قد تستطيع امتصاص الزيادة، ولكن شركات وسلع أخرى لن تستطيع تحمل هذه الزيادة، وبالتالي سترفع الأسعار بنسب متفاوتة قد تتراوح بين 2 و7% حسب نسبة تكلفة الشحن والنقل في السلعة.

وأكد أن متوسط الزيادة في أسعار الوقود حاليًا وصل إلى 6.6% لجميع الفئات، وهي أعلى زيادة مقدمة خلال المرات الـ6 الماضية الذي رفعت فيهم الحكومة الأسعار، وارتفعت أسعار السولار بزيادة قدرها 7.4%.

وأوضح أن السولار هو الوقود الأساسي المستخدم في وسائل النقل التجارية ما يزيد من كلفة تداول المنتجات، خاصة أن تكلفة النقل تتراوح بين 10 و20% من سعر البضائع حسب كل منتج.

اقرأ أيضاً

وطالب بشاي، بضرورة أن تقوم الدولة بتكثيف الرقابة على الأسواق خلال الفترة المقبلة؛ حتى لا يستغل البعض هذه الزيادة فى رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت بشكل ربع سنوي في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي، التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي للربع يوليه / سبتمبر 2022 ليسجل سعر بنزين 80 للتر 8.00 جنيه، و9.25 جنيه للتر البنزين 92، و10.75 جنيه للتر البنزين 95، علاوة على زيادة سعر السولار والكيروسين ليصبح 7.25 جنيه / لتر.

كما أعلنت عن زيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه / طن، ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن، وثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الشحن والنقل أسعار السلع الغرف التجارية الوقود اسعار البنزين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات