18 مايو 2024 05:18 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بشرى للعالم.. مصانع الزيوت النباتية تستأنف أعمالها في أوكرانيا

زيت
زيت

استأنفت حوالي 15%-20% فقط من مصانع تكرير الزيوت النباتية عملها في أوكرانيا بعد أن توقفت جميعها بفعل مخاوف الحرب الروسية على بلادهم، حسبما صرح المدير العام لجمعية "Ukroliyaprom" الأوكرانية.

وتمكنت أوكرانيا من معالجة 50-70 ألف طن من زيت بذور عباد الشمس يوميًا قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، والآن لا تستطيع المصانع التي عادت لاستكمال أعمالها، معالجة سوى 15 ألف طن فقط.

وفقًا لموقع "APK-INFORM" الأوكراني، هناك 20 مصنعا أخرى جاهزة للعودة للعمل مرة أخرى، لكنها تنتظر إمكانية بيع منتجاتها النهائية في السوق الدولية.

جدير بالذكر، أن إغلاق الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود بفعل الحرب يعتبر السبب الرئيسي لتوقف صناعة الزيوت النباتية، والتي كان أغلب صادراتها تذهب إلى الصين والهند.

وتعتبر الزيوت النباتية من أهم المنتجات التي تصدرها أوكرانيا للعالم، حيث شحنت البلاد 7.05 مليار دولار من الزيوت النباتية عام 2021، منها عباد الشمس وفول الصويا وبذور اللفت والخردل وبذر الكتان.

وتبلغ صادرات زيت عباد الشمس الأوكرانية وحدها 6.05 مليار دولار، كما أصبحت التجارة في هذه السلع عام 2021 بالنسبة لأوكرانيا الاتجاه الرابع من حيث أرباح العملات الأجنبية، بعد تداول المعادن الحديدية بالإضافة إلى الحبوب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت الطعام إنتاج أوكرانيا من الزيوت موانئ البحر الأسود الحرب الروسية الأوكرانية أسعار زيوت الطعام في مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات