29 أبريل 2024 06:38 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية في مرحلتها الأخيرة

الحبوب
الحبوب

تعد المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا بشأن إعادة فتح الموانئ الأوكرانية لتصدير الحبوب للأسواق الدولية في مرحلتها الأخيرة برعاية تركيا والأمم والمتحدة، حسبما صرح وزيرالخارجية الأوكراني في حوار صحفي.

وأضاف الوزير " دميترو كوليبا " أنه يجب معالجة المخاوف الأمنية المرتبطة بروسيا، وأن الاتفاق يعتبر في المرحلة النهائية، وأن بلاده على استعداد تام لإعادة تصدير الحبوب للأسواق الدولية.

كما يرى الوزير أن روسيا تسعى للظهور بموقف المنقذ للدول الأفريقية والأسيوية من أزمة نقص الحبوب الحالية، وأن روسيا قد تمد وقت المحادثات بين الأطراف المعنية لأطول وقت ممكن، بينما تتهم الحكومة الروسية أوكرانيا بتعطيل المفاوضات.

ووفقًا لرويترز، من المقرر أن تلتقي وفود عسكرية روسية وأوكرانية وتركية بمسؤولي الأمم المتحدة في اسطنبول، لإجراء محادثات بشأن اتفاق محتمل لاستئناف الصادرات الآمنة للحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا على البحر الأسود.

كما أن تفاصيل الخطة تشمل الحماية لسفن الحبوب الأوكرانية الموجه للداخل والخارج من الألغام البحرية، وموافقة روسيا على عقد هدنة أثناء تحرك شحنات الحبوب من أجل تفتيشها لمعالجة مخاوف روسيا بشأن عمليات تهريب الأسلحة لداخل أوكرانيا.

من الجدير بالذكر، أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى توقف الصادرات الأوكرانية البحرية، وأصبحت عشرات السفن عالقة في المياة الأوكرانية، وأكثر من 20 مليون طن من الحبوب محجوزة في صوامع أوديسا، كما أن الحصاد المقبل في خطر، حيث نفدت مساحة التخزين في أوكرانيا، هذا وتعمل تركيا مع الأمم المتحدة للتوسط في صلح بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير الماضي إلى ارتفاع أسعار الحبوب وأدى إلى أزمة غذاء عالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحرب الروسية الأوكرانية الحبوب ميناء أوديسا تركيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات