25 أبريل 2024 15:06 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الدول الآسيوية تزيد من واردات زيت النخيل وسط انخفاض الأسعار

زيت النخيل
زيت النخيل

يسعى المشترون الآسيويون إلى زيادة واردتهم من زيت النخيل الإندونيسي، مدعومة بانخفاض الأسعار، إلى جانب إلغاء رسوم الصادرات في اندونيسيا.

وتنوي إندونيسيا زيادة صادراتها من زيت النخيل، بعدما تضخمت مخزوناتها لتصل إلى 7 مليون طن، جراء فرض رسوم على الصادرات لدعم السوق المحلي.

وتسعى كلًا من الهند والصين وباكستان إلى زيادة احتياطات زيت النخيل من ماليزيا، مما يدعم ارتفاع عقود الزيت الماليزي، بعدما انهار إلى أدنى مستوى له منذ عام، فمنذ أعلنت إندونيسيا فك الحظر على صادراتها الشهر الماضي، هبطت العقود الآجلة للزيت الماليزي بنسبة 43%، لتصل إلى 783.16 دولار للطن.

ووفقًا لرويترز، عادة ما يجري تداول عقود زيت النخيل بأسعار أقل من باقي الزيوت، ولكن الحظر الإندونيسي جعل زيت النخيل أعلى من البدائل الأخرى لفتر وجيزة، مما قلل من حافز الإقبال عليه، ولكن انخفاض الأسعار في الوقت الحالي يعد عامل جذب هام للمشترين.

ويتم تداول عقود زيت النخيل الآجلة تسليم شهر أغسطس في الهند عند مستوى 1062 دولار للطن، في حين تبلغ عقود شحنات زيت الصويا الخام 1417 دولار للطن، بينما وصلت أسعار زيت عباد الشمس 1550 دولار للطن.

وفي ذلك السياق، تعتزم الهند، أكبر مشترٍ لزيت النخيل في العام، شراء مليوني طن خلال الربع الثالث هذا العام، في حين بلغت واردات الهند البلاد 1.68 مليون طن خلال الربع الثاني.

وارتفعت واردات الصين من زيت النخيل من ماليزيا خلال شهر يونيو إلى 96.4 ألف طن، بينما كانت تبلغ في مايو، ومن المتوقع أن تزداد الواردات الصينية الأشهر المقبلة؛ بفعل انخفاض الأسعار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل اندونيسيا الصين الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات