1 مايو 2024 19:28 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة الصناعة: نسعى لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي وإزالة كافة الحواجز الجمركية

نيفين جامع وزيرة التجارة الصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة الصناعة

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أهمية تعزيز الجهود المشتركة لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، وإزالة كافة الحواجز الجمركية وغير الجمركية بما يسهم في انسياب حركة التجارة البينية، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للمنطقة العربية.

وأشارت الوزيرة، إلى الدور الهام لجامعة الدول العربية في دعم العمل العربي المشترك للاستفادة من الفرص والمقومات الكبيرة للدول العربية، ومواجهة تداعيات المتغيرات الاقتصادية الإقليمية والعالمية.

وجاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة التي القتها نيابة عنها الدكتورة دينا محمود وكيل وزارة التجارة والصناعة، في افتتاح أعمال الدورة غير العادية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية والتي ترأس مصر دورتها الحالية.

وشارك فى الاجتماع من الجامعة العربية كل من السفيرة هيفاء ابو غزالة، الأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية، والسفير مبارك الهاجري، الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية، إلى جانب عدد من الوزراء ورؤساء وأعضاء وفود الدول العربية.

اقرأ أيضاً

وقالت الوزيرة، إن أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الدورة غير العادية للمجلس تناقش العديد من الموضوعات الهامة للإعداد والتحضير للملف الاقتصادي والاجتماعي المقرر رفعه إلى مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها الـ31 بالجزائر الشقيق في نوفمبر 2022.

ولفتت جامع، إلى ضرورة الخروج بقرارات تتعلق بموضوعات استراتيجية للعمل العربي المشترك وقابلة للترجمة الى عمل ملموس على أرض الواقع، ومنها الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، ومجال التنمية الزراعية العربية المستدامة والاستراتيجية العربية للنهوض بعمل المرأة، وغيرها.

وأوضحت أن التحديات الأخيرة التي شهدتها الساحة العالمية ومن ضمنها المنطقة العربية من انتشار جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، ساهمت في انخفاض حجم التجارة البينية العربية، وهو الأمر الذي يؤكد أهمية اتخاذ قرارات إيجابية لدفع عملية التكامل الاقتصادي العربي بما يحقق الرفاهية والرخاء للمواطن العربي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جامعة الدول العربية التكامل الاقتصادي العربي إزالة كافة الحواجز الجمركية وزيرة الصناعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات