29 أبريل 2024 01:55 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية

انطلاق اجتماع تأسيس بنية عربية للاستعداد للطواريء النووية والإشعاعية

رئيس هيئة الطاقة الذرية
رئيس هيئة الطاقة الذرية

انطلقت اليوم الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار المسئولين العرب حول تأسيس بنية تحتية عربية للاستعداد للطواريء النووية والإشعاعية برعاية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، وبتنظيم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع الهيئة العربية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية المصرية كمنظم محلي للاجتماع، ويعقد الاجتماع بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة على مدار يومين.

انطلاق اجتماع تأسيس بنية عربية للاستعداد للطواريء النووية والإشعاعية

يأتي ذلك في إطار ادراك الدول العربية لأهمية الإستعداد للطوارئ النووية والإشعاعية وذلك لمواجهة أي حوادث نووية أو اشعاعية، والتشديد على أهمية صياغة رؤية عربية للاستعداد للطواريء النووية والاشعاعية في ظل الأحداث العالمية وكذلك تنامي الأنشطة النووية والاشعاعية بالدول العربية.

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الافتتاحية بكلمة الدكتور سالم حامدي المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية، ثم يليها كلمة الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، ثم كلمة كارلوس توريس رئيس مركز الحوادث والطواريء النووية مع كلمة مسجلة من السيد رفائيل جروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وختاماً، كلمة أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية.

الحد من مخاطر الكوارث والطواريء النووية والاشعاعية في المنطقة العربية

وستبدأ الجلسة الأولى وهي بعنوان سياسات الحد من مخاطر الكوارث والطواريء النووية والاشعاعية في المنطقة العربية، ثم سيليها الجلسة الثانية وهي عن التعاون الدولي في الحد من مخاطر الكوارث النووية والاشعاعية.

اقرأ أيضاً

يشهد الاجتماع حضور لأعضاء الوفود الدائمة بجامعة الدول العربية بالاضافة إلى مشاركة مهدي العجمي رئيس مركز مجلس التعاون الخليجي لإدارة الطواريء، وكذلك السفيرة شهيرة وهبي رئيس ألية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث بجامعة الدول العربية، والدكتور ضو مصباح المشرف على أدارة الشئون العلمية بالهيئة العربية للطاقة الذرية، والدكتورة مزنة عاصي الخبيرة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية والدكتور عبد السلام ناديث – الخبير بقسم التعاون الفني بالوكالة الدولية للطاقة الذرية والدكتورة حنان دياب – المنسق الوطني للاجتماع.

كما يحضر رؤساء وممثلين من الهيئات النووية بمصر والعديد من المنظمات الدولية هذا بالإضافة إلى وفود الدول العربية التي شاركت في الاجتماع الفني الذي سبق هذا الاجتماع وتشمل: البحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب والسودان ومصروفلسطين وتونس ، ويصل عدد المشاركين بالاجتماع لحوالي مائة مشارك، بالإضافة إلى تواجد اعلامي كبير يصل لحوالي عشرون صحفي واعلامي من وسائل الاعلام والصحف الرسمية والخاصة هذا بالإضافة إلى مشاركة التلفزيون المصري والإذاعة المصرية في التغطية الاعلامية لهذا الاجتماع الهام.

ويهدف هذا الاجتماع الهام إلى إرساء أسس التعاون العربي في مجال الاستعداد والإستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية وكذلك المساهمة في خلق جو من التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات والتجارب بين الدول العربية في مجال الطوارئ النووية والإشعاعية، هذا بالإضافة إلى رفع الوعي على مستوى متخذي القرار بأهمية الرصد الإشعاعي البيئي وخاصة في ظل الظروف الراهنة المضطربة في العالم.

الشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي والإنذار المبكر

كما يشمل الاجتماع التعريف بالشبكة العربية للرصد الإشعاعي البيئي والإنذار المبكر وأهميتها في الإستعداد العربي لمواجهة أي حوادث نووية أو اشعاعية. كما يشمل ايضاً التعرف على إمكانات الدول العربية في مجال الإستعداد والإستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية ومناقشة سبل تطوير خطط الطوارئ الوطنية والعربية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس هيئة الطاقة الذرية الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأمين العام لجامعة الدول العربية تأسيس بنية تحتية عربية للاستعداد للطواريء النووية والإشعاعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات