3 مايو 2024 14:14 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لتقليل الاعتماد على روسيا.. الاتحاد الأوروبي يلجأ للغاز الطبيعي النيجيري

أرشيفية
أرشيفية

كشف ماثيو بالدوين، نائب المدير العام لإدارة الطاقة بالمفوضية الأوروبية، أن الاتحاد الأوروبي يسعى للحصول على إمدادات غاز إضافية من نيجيريا، في الوقت الذي يستعد فيه لخفض محتمل للإمدادات الروسية.

وأفاد بالدوين، لوكالة رويترز، أن الاتحاد الأوروبي يستورد 14% من إجمالي إمداداته من الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا، وهناك احتمال لمضاعفة تلك الإمدادات.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعمل فيه نيجيريا على تحسين الأمن في دلتا النيجر، وتخطط لإعادة فتح خط أنابيب عبر النيجر، مما سيسفر عن المزيد من صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، حيث يتم اختناق إنتاج النفط والغاز في نيجيريا؛ بسبب سرقة وتخريب خطوط الأنابيب، مما يجعل محطة إنتاج الغاز الطبيعي المسال «نيجيريا» في جزيرة بوني تعمل بقدرة 60%.

وصدرت نيجيريا العام الماضي، 23 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي، لكن الرقم ظل يتراجع على مر السنين، لاسيما بعدما تخطت الصادرات حاجز 36 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا في عام 2018.

وقالت المفوضية الأوروبية، في وقت سابق، إنه يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خفض استخدام الغاز بنسبة 15% من أغسطس إلى مارس، حيث سيكون الهدف طوعيًا في البداية، لكنه سيصبح إلزاميًا إذا أعلنت اللجنة حالة الطوارئ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي صادرات الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي أسعار النفط اليوم أسعار الغاز الطبيعي اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات