29 أبريل 2024 13:54 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الأمم المتحدة» تكشف خط سير سفن الحبوب الأوكرانية وطرق تأمينها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن الاتفاق غير المسبوق بشأن استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود وسط الحرب المستمرة، هو منارة للأمل في عالم في أمس الحاجة إليها.

أهمية اتفاقية استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية

أوضح غوتيريش، حسبما أشارت صحيفة «ukragroconsult»، أن خطة الأمم المتحدة، التي تمهد الطريق أيضًا للأغذية والأسمدة الروسية للوصول إلى الأسواق العالمية، ستساعد على استقرار أسعار المواد الغذائية المتصاعدة في جميع أنحاء العالم، ودرء المجاعة التي تؤثر على الملايين.

وأكد أنه بالإضافة إلى استقرار أسعار الغذاء العالمية، فإن الاتفاقية ستجعل البلدان النامية على حافة الإفلاس، والأشخاص الأكثر ضعفًا على حافة المجاعة، حيث تسمح المبادرة على وجه التحديد بأحجام كبيرة من الصادرات الغذائية التجارية من 3 مواني أوكرانية رئيسية في البحر الأسود «أوديسا، تشيرنومورسك، يوجني».

جهود الأمم المتحدة لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة إنشاء مركز تنسيق مشترك لرصد التنفيذ، والذي سيتم استضافته في اسطنبول، وسيضم ممثلين من أوكرانيا وروسيا وتركيا، وستراقب فرق التفتيش تحميل الحبوب في المواني الـ3، بينما ستوجه السفن التجريبية الأوكرانية السفن عبر البحر الأسود الملغوم، وبعد ذلك ستخرج عبر مضيق البوسفور على طول ممر متفق عليه.

كما تم تشكيل فريقين من فرق العمل التابعة للأمم المتحدة بالتوازي مع المحادثات، ركزت الأولى على شحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، بقيادة منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة مارتن غريفيث، والأخرى على تسهيل وصول الأغذية والأسمدة الروسية، برئاسة ريبيكا جرينسبان، الأمينة العامة لهيئة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة.

يذكر أن الجانبان الروسي والأوكراني قد وقعا مبادرة حبوب البحر الأسود، في مواجهة بعضهما البعض على طرفي نقيض من الطاولة، بينما جلس الأمين العام والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الوسط.

وتعد أوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب في العالم، حيث تزود السوق العالمية بأكثر من 45 مليون طن سنويًا، وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «الفاو».

وأثار الغزو الروسي، أسعارًا قياسية للغذاء والوقود، بالإضافة إلى مشكلات في سلاسل التوريد، مع وجود جبال من مخزونات الحبوب عالقة في الصوامع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب الأوكرانية الحبوب الزراعية أسعار الغذاء العالمية أكبر مصدري الحبوب في العالم أسعار القمح اليوم أسعار الذرة اليوم الحبوب الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات