16 مايو 2024 04:01 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تحاول استئناف صادرات الحبوب رغم الضربة الصاروخية الروسية على موانئها

أوكرانيا تحاول استئناف صادرات الحبوب
أوكرانيا تحاول استئناف صادرات الحبوب

تحاول أوكرانيا العمل على استئناف صادرات الحبوب من موانئها في البحر الأسود بموجب اتفاق يهدف إلى تخفيف نقص الغذاء العالمي لكنها حذرت من أن الشحنات ستعاني إذا استمرت الضربات الصاروخية الروسية على أوديسا.

وندد الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بالهجوم الذي وقع يوم السبت، ووصفه بأنه "همجي"، مبينًا أن موسكو لا يمكن الوثوق بها لتنفيذ اتفاق أبرم قبل يوم واحد فقط بوساطة تركية ومن الأمم المتحدة.

وأوضح الجيش الأوكراني قوله، إن الصواريخ الروسية لم تضر بمنطقة تخزين الحبوب بالميناء، ولم تتسبب في أضرار جسيمة، كما قالت كييف إن الاستعدادات جارية لاستئناف صادرات الحبوب.

وقال وزير البنية التحتية الأوكرانية، أولكسندر كوبراكوف، في منشور على "فيسبوك": "نواصل الاستعدادات الفنية لإطلاق صادرات المنتجات الزراعية من موانئنا".

وبحسب الجيش الأوكراني، أصاب صاروخان من طراز كاليبر أطلقا من سفينتين حربيتين روسيتين منطقة محطة ضخ بالميناء، فيما أسقطت قوات الدفاع الجوي صاروخين آخرين.

كما أعلنت روسيا، اليوم الأحد، عن إصابة قواتها لسفينة حربية أوكرانية ومخزن أسلحة في أوديسا بصواريخها عالية الدقة.

تم الترحيب بالاتفاق الذي وقعته موسكو وكييف يوم الجمعة باعتباره اختراقًا دبلوماسيًا من شأنه أن يساعد في كبح ارتفاع أسعار الغذاء العالمية من خلال إعادة صاردات الحبوب الأوكرانية إلى مستويات ما قبل الحرب البالغة 5 ملايين طن شهريًا.

وقال المستشار الاقتصادي لزيلنسكي، أوليه أوستنكو للتلفزيون الأوكراني، إن أوكرانيا قد تصدر 60 مليون طن من الحبوب خلال الأشهر التسعة المقبلة، لكن الأمر سيستغرق ما يصل إلى 24 شهرًا إذا تعطلت عمليات موانئها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نقص الغذاء العالمي صادرات الحبوب استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية أسعار الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات