6 مايو 2024 01:52 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

رغم قصف ميناء أوديسا.. كييف تواصل استعداداتها لاستئناف صادرات الحبوب

ميناء أوديسا بعد القصف
ميناء أوديسا بعد القصف

قال أولكسندر كوبراكوف، وزير البنية التحتية الأوكراني، إن البلاد ستواصل الاستعدادات الفنية لإطلاق صادرات المنتجات الزراعية من موانيها عبر طريق البحر الأسود، رغم محاولات روسيا المستمرة لعرقلة الأمر بشتى الطرق.

وأكد يوري إغنات، المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، أن صواريخ روسية ضربت ميناء أوديسا بجنوب أوكرانيا، أمس السبت، مما يهدد باتفاق تم توقيعه قبل يوم واحد فقط؛ لإلغاء حظر صادرات الحبوب من مواني البحر الأسود، وتخفيف نقص الغذاء العالمي الناجم عن الحرب، وفقًا لرويترز.

ومن جانبه، يرى فولوديمير زيلينسكي، رئيس أوكرانيا، أن موسكو لا يمكن الوثوق بها لتنفيذ الاتفاق المبرم، كما نقلت الإذاعة العامة «Suspilne» تصريحات الجيش الأوكراني بشأن الحادث، موضحًا أن الصواريخ لم تتسبب في أضرار كبيرة، وأن منطقة تخزين الحبوب الزراعية بالميناء لم تتعرض للقصف.

تم الترحيب بالاتفاق الذي وقعته موسكو وكييف، الجمعة الماضية، بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا باعتباره تقدمًا كبيرًا بعد نحو 5 أشهر من القتال الدائر منذ غزو روسيا لجارتها، حيث ينظر إليه على أنه أمر حاسم للحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية، من خلال السماح بصادرات الحبوب من مواني البحر الأسود بما في ذلك أوديسا.

وذكر ماكسيم مارشينكو، حاكم منطقة أوديسا، أن البنية التحتية للميناء قد تضررت، فيما علق أنتوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، أن روسيا تتحمل مسؤولية تعميق أزمة الغذاء العالمية، وعليها أن توقف عدوانها على روسيا والذي يضر بالأمن الغذائي العالمي، ويهدد حياة الملايين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنية التحتية صادرات المنتجات الزراعية منطقة تخزين الحبوب الزراعية أسعار المواد الغذائية أزمة الغذاء العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات