14 مايو 2024 05:05 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

توجيهات رئاسية ببدء دراسة صياغة أسعار توريد المحاصيل الزراعية للموسم الجديد

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع عقده اليوم الأحد، مع عدد من الوزراء؛ لصياغة رؤية لأسعار توريد المحاصيل الزراعية، أن هناك توجيهًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببدء الدراسات الخاصة بصياغة أسعار توريد المحاصيل الزراعية للموسم الجديد، لافتًا إلى أن هناك تكليفات بالتوسع في الزراعة التعاقدية؛ لتشجيع المزارعين على توريد محاصيلهم.

وأشار مدبولي، إلى ضرورة الاستفادة من الإيجابيات التي تحققت من خلال منظومة توريد القمح للعام الحالي، بما يتيح الفرصة لتطبيقها على عدد من المحاصيل الأخرى، مع تلافي أية سلبيات تكون قد كشفت عنها التجربة.

وشدد رئيس الوزراء، على أهمية الإعلان خلال الفترة القليلة المقبلة عن رؤية الدولة فيما يتعلق بالتعامل مع المحاصيل الاستراتيجية، وكذا أهمية توفير التقاوي الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية من خلال منافذ وزارة الزراعة، بما يسهم في تحقيق المستهدف من إنتاجية الفدان.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنه تم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة وجود آلية محددة لتسعير المحاصيل الزراعية، كما شهد الاجتماع طرح عدد من الأفكار التي تسهم في تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية، خاصة القمح وتوريدها، واقتراح أن تكون هناك لجنة تعمل على تسعير السلع الاستراتيجية المختلفة، وتعرض نتائج اجتماعاتها بشكل منتظم، قبل اتخاذ أية قرارات في هذا الشأن.

148 ألف طن احتياطي استراتيجي من التقاوي

اقرأ أيضاً

وأضاف سعد، أنه تم الإشارة أيضًا خلال الاجتماع، إلى أنه سيتم على الفور من الآن طرح التقاوي في المنافذ، كما أنه من المخطط أن تكون كل التقاوي في عام 2023 معتمدة من خلال وزارة الزراعة، وتسعى الوزارة لتحقيق احتياطي استراتيجي من التقاوي، والعمل وفق رؤية تستهدف تصدير التقاوي مستقبلًا.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة أصبح لديها لأول مرة في تاريخها 148 ألف طن من التقاوي، تغطي مساحة 2.5 مليون فدان.

وأشار إلى أنه يتم العمل حاليًا بالتعاون بين وزارتي التموين والزراعة على وضع سعر استرشادي لعدد من المحاصيل، وكلف رئيس الوزراء بالانتهاء من الدراسة المطلوبة بشأن صياغة أسعار توريد المحاصيل الزراعية للموسم الجديد؛ لعرضها على مجلس الوزراء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
توريد المحاصيل الزراعية مصطفي مدبولي أسعار توريد المحاصيل الزراعية منظومة توريد القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات