19 مايو 2024 22:42 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الغرامة تصل لمليون جنيه.. «القابضة للكهرباء» تحذر أصحاب العدادات مسبقة الدفع

العدادات مسبقة الدفع
العدادات مسبقة الدفع

من المعروف أن هناك عدد كبير من المواطنين، لديهم الآن العدادات مسبوقة الدفع سواء للكهرباء أو المياه أو عدادت الغاز، إذ تحظى هذه العدادات بشعبية كبيرة بين المواطنين.

العدادات مسبوقة الدفع

وفي هذا الصدد، طالبت الشركة القابضة لكهرباء مصر جميع المشتركين بتقديم طلب استبدال العدادات التقليدية القديمة بعدادات مسبوقة الدفع أو الذكية، فمن المقرر أن يتم تقسيم سعر العداد على عدة أقساط، ومن ثم بعد ذلك يمكن للمواطن إعادة شحن العداد في أى وقت بأي مبلغ كما تم التنبية عبر الشركة خلال الساعات الماضية بتحذير لأصحاب العدادات مسبوقة الدفع.

ومن هذا المنطلق، ترصد بوابة أسواق للمعلومات، تفاصيل تحذير «القابضة للكهرباء» أصحاب العدادات مسبقة الدفع والتي جاءت على النحو التالي:

تحذير «القابضة للكهرباء» أصحاب العدادات مسبقة الدفع

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة التي تعد أحد أهم مبادرات شركات الكهرباء وهي استبدال العدادات القديمة للكهرباء بعدادات اخرى جديدة مسبقة الدفع،لاقت إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، أصدرت الشركة القابضة للكهرباء تعليماتها تنفيذًا للمبادرة عن طريق تقديم المواطنين طلب استبدال العدادات القديمة بعدادات جديدة مسبقة الدفع، يمكن لشركة الكهرباء بتقسيط سعر العدادات الحديثة مسبقة الدفع على عدة أقساط للتسهيل على المواطن، وأتاحت شحن الكهرباء بأي مبلغ من المال في أي وقت.

وبالتالي وجهت الشركة القابضة للكهرباء تحذير شديد اللهجة لأصحاب العدادات مسبقة الدفع للمخالفين الذين يرتكبون بعض الأعمال المخالفة للقانون مثل سرقة الكهرباء، عدم سداد قيمة الاستهلاك الشهري، من خلال التلاعب في العدادات مسبقة الدفع، والتي تؤدى بصاحبها إلي الوقوع تحت المساءلة القانونية والتي قد تصل إلى دفع غرامات مالية تصل إلى آلاف الجنيهات والحبس لمدة قد تصل إلى ستة أشهر.

كما نبهت الشركة القابضة للكهرباء على عدم قيام المواطنين بتلك الأعمال المخالفة تجنبا للمساءلة القانونية.

عقوبة التلاعب بعدادات الكهرباء

وقد وضع المشرع عقابًا قاسية على من يتلاعب بعدادات الكهرباء وفقًا لنص المادة 70 من قانون الكهرباء رقم 78 لسنة 2015 والتي جرمت التلاعب بعدادات الكهرباء لسرقة التيار الكهربائي بعقوبة الحبس التي لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد على سنتين ودفع غرامة مالية لا تقل عن عشرة آلاف جنية ولا تزيد عن مائة ألف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من قام بسرقة التيار الكهربائي بغير حق، وتنقضي الدعوى الجنائية في شأن هذه الحالة إذا تم التصالح فيها وفقاً لأحكام المواد (18 مكرراً، 18 مكرراً/أ،ب ) من قانون الإجراءات الجنائية.

وتنص المادة 71 من قانون الكهرباء على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من اسـتولى بغير حق على التيار الكهربائي.

وتشير الفقرة الثانية من المادة 71 أنه في حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفي جميع الأحوال تقضي المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلي قيمـة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه.

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من عمل بأي من أنشطة الكهرباء دون ترخيص من الجهاز، وتضاعف العقوبة في حالة العودة، وذلك وفقًا للمادة 69 من قانون الكهرباء المصري.

كما أنه علاوة على دفع المخالف قيمة استهلاك الكهرباء الذي استخدمه أثناء سرقة الكهرباء سوف تكون هناك الكثير من العقوبات المختلفة التي يتم توقيعها على المواطنين خلال الفترة القادمة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العدادات مسبوقة الدفع الشركة القابضة للكهرباء تحذير أصحاب العدادات مسبقة الدفع استبدال العدادات التقليدية القديمة تقسيط سعر العدادات الحديثة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات