6 مايو 2024 09:21 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا تستأنف تدفقات الغاز الطبيعي إلى لاتفيا بعد توقف دام لأسبوع

أرشيفية
أرشيفية

استأنفت روسيا، إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى لاتفيا في الخامس من أغسطس 2022، بعد أسبوع من توقفها من قبل المصدر الروسي غازبروم؛ بسبب انتهاك تعاقد غير محدد، حسبما أظهرت بيانات من مشغل شبكة النقل «كونيكسوس بالتيك جريد».

ونقلت رويترز، عن مشغل شبكة النقل، أن تدفقات الغاز الروسي إلى لاتفيا بلغت نحو 43,393 ميغاواط/ ساعة يوميًا، الاثنين الماضي.

أسباب قطع الإمدادات الروسية إلى لاتفيا

قالت شركة الطاقة في لاتفيا «Latvijas Gaze»، في 29 يوليو الماضي، إنها تشتري الغاز من روسيا وتدفع باليورو بدلًا من الروبل المطلوب عند التعامل مع «Gazprom» الروسية، ما دفع الشركة الروسية للرد على أن التداول سينتهي.

وتعقيبًا على ذلك، أعلنت غازبروم في 30 يوليو، أنها أوقفت إرسال الغاز إلى لاتفيا، بعدما اتهمت الدولة المطلة على بحر البلطيق بانتهاك شروط الإمداد.

وبررت غازبروم في بيانها، أنها أوقفت الإمداد إلى لاتفيا؛ بسبب انتهاك الشروط الموضوعة لسحب الغاز، لكنها لم تذكر ما إذا كان الانتهاك يتعلق بالعملة التي تستخدمها لاتفيا لدفع ثمن الغاز.

وقطعت شركة «غازبروم» عمليات التسليم لعدد من العملاء الآخرين في أوروبا في الأشهر الأخيرة، مشيرة إلى عدم امتثالهم لقرار الكرملين الصادر في مارس، والذي يطالب مشتري الغاز في ما يسمى بـ«الدول غير الصديقة» بدفع ثمن الغاز بالروبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تدفقات الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي الروبل غازبروم الروسية سعر الغاز الطبيعي سعر اليورو اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات