3 مايو 2024 06:57 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

لأول مرة على الإطلاق.. ألمانيا تتسلم شحنة من النفط الخام الأمريكي الحامض

تحميل النفط الخام في ساحل لويزيانا
تحميل النفط الخام في ساحل لويزيانا

كشفت بيانات تتبع السفن، اليوم الثلاثاء، أن ميناء روستوك الألماني، تسلم الأسبوع الماضي، ولأول مرة على الإطلاق، ناقلة من النفط الخام الأمريكي الحامض، في محاولة منها لتوفير بدائل للنفط الروسي.

قامت ناقلة «Capricorn Sun» بتحميل خام المريخ الحامض «Mars Sour» قبالة ساحل لويزيانا في الولايات المتحدة وتفريغها في روستوك في 3 أغسطس، حيث تشير التقديرات إلى أنها حملت حوالي 570 ألف برميل، وفقًا لبيانات تتبع السفن من "Refinitiv".

وقال جيم ميتشل، رئيس محللي النفط الأمريكيتين في رفينيتيف، إنه بالرغم من أن هذه الشحنة، هي أول شحنة من نفط المريخ الخام، فقد كانت هناك شحنات من خام غرب تكساس إلى ألمانيا في الماضي، وإن كانت قليلة ومتباعدة، وفقًا لرويترز.

ويخطط الاتحاد الأوروبي لفرض حظر شبه كامل على البراميل الروسية بحلول نهاية العام، ولهذا، يحاول أن يفطم نفسه عن واردات الخام الروسية، التي تغذي مصافي التكرير الداخلية في ألمانيا وبولندا ودول وسط أوروبا الأخرى عبر خط أنابيب.

وتخطط شركات التكرير لاستبدال النفط الروسي بدرجات خام نرويجية وسعودية وبريطانية وأمريكية محمولة بحرًا، فقد أظهرت روسيا بالفعل من خلال صادراتها من الغاز الطبيعي أنها مستعدة لقطع الوجهات الأوروبية في موقف متبادل، بشأن العقوبات المالية التي فرضها الاتحاد الأوروبي بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير.

وفي وقت سابق، قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إن البلاد تعمل على إيجاد حلول لشويدت، بما في ذلك السحب من احتياطيات النفط الوطنية، وكذلك الحصول على شحنات من ميناء "روستوك" الألماني، وميناء "غدانسك" في بولندا بشكل محتمل.

وصدرت الولايات المتحدة ما يقرب من ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميًا في عام 2021، لكن ألمانيا هي مشتر ثانوي إلى حد ما، حيث تستورد فقط حوالي 77 ألف برميل يوميًا، وفقًا لأرقام وزارة الطاقة الأمريكية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الخام الأمريكي خام غرب تكساس الاتحاد الأوروبي واردات الخام الروسية النفط الروسي الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات