21 مايو 2024 07:14 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصين تخفض أسعار الفائدة الرئيسية بشكل غير متوقع

البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

خفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة الرئيسية، في خطوة مفاجئة اليوم الاثنين؛ لإنعاش الطلب، حيث أظهرت البيانات تباطؤ الاقتصاد بشكل غير متوقع في يوليو الماضي، مع تقلص نشاط المصانع والتجزئة؛ بسبب سياسة بكين لمواجهة كورونا، وأزمة العقارات.

ووفقًا لرويترز، تشير مجموعة الأرقام القاتمة إلى أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يكافح للتخلص من قيود صارمة على فيروس كورونا، مما دفع بعض الاقتصاديين إلى خفض توقعاتهم.

ونما الناتج الصناعي بنسبة 3.8% في يوليو السابق مقارنة بالعام السابق، وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء «NBS»، أقل من 3.9% في يونيو الماضي، ولكن أعلى من توقعات المحللين عند 4.6%، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز.

وارتفعت مبيعات التجزئة، التي عادت لتوها إلى النمو في يونيو الماضي بنسبة 2.7% عن العام الماضي، مخالفة التوقعات البالغة 5%، والنمو 3.1% في يونيو.

وتخلت الأسهم المحلية عن مكاسبها السابقة بعد البيانات، بينما ضعف اليوان إلى أدنى مستوى له في أسبوع مقابل الدولار، وتراجعت العملات الأسترالية والنيوزيلندية من أعلى مستوياتها في شهرين.

ونجا الاقتصاد الصيني بصعوبة من الانكماش في ربع يونيو؛ بسبب إغلاق المركز التجاري لشنجهاي، وتعميق التراجع في سوق العقارات، والإنفاق الاستهلاكي الضعيف باستمرار.

ولا تزال المخاطر قائمة، حيث فرضت العديد من المدن الصينية، بما في ذلك مراكز التصنيع والمواقع السياحية الشهيرة، إجراءات إغلاق في يوليو بعد اكتشاف تفشي جديد لمتحول أوميكرون الأكثر قابلية للانتقال.

وتدهور قطاع العقارات في يوليو الماضي؛ بسبب مقاطعة الرهن العقاري التي أثرت على معنويات المشتري.

وتراجع الاستثمار العقاري بنسبة 12.3% في يوليو الماضي، وهو أسرع معدل هذا العام، بينما تعمق الانخفاض في المبيعات الجديدة إلى 28.9%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين أسعار الفائدة مبيعات التجزئة الاقتصاد الصيني قطاع العقارات الرهن العقاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات