17 مايو 2024 11:10 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الإمارات العالمية للألمنيوم» تسجل أرباحًا قياسية في النصف الأول من 2022

الإمارات العالمية للألمنيوم
الإمارات العالمية للألمنيوم

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم -إحدى أكبر منتجي الألومنيوم في العالم- اليوم الثلاثاء، أن صافي أرباح النصف الأول من 2022 ارتفع بنسبة 250% ليصل إلى 5.9 مليار درهم (1.6 مليار دولار)، بسبب ارتفاع أسعار المعدن والكفاءات التشغيلية، مقابل 1.7 مليار درهم في النصف الأول من 2021.

وبلغ متوسط سعر الألومنيوم 3063 دولارا للطن خلال الفترة من يناير- يونيو 2022، مقارنة بـ2131 دولارا للطن في النصف الأول من 2021.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة عبد الناصر بن كلبان، لوكالة "رويترز": "نتوقع أن تكون أوضاع السوق أكثر صعوبة في النصف الثاني من 2022، لكننا نتبع الطريق الصحيح، وتوقع أن يكون العام الجاري عاما قياسيا آخر بعد 2021".

وأضاف المدير المالي للشركة زهير الركراكي، إن إدارة الشركة لا تتوقع نفس الأسعار في النصف الثاني من العام الجاري؛ "لأن التوقعات الاقتصادية غير مؤكدة مع تراجع أسعار الألومنيوم من ذورتها"، على حد وصفه.

كما سجل الربح المعدل قبل الاستهلاك الدين والفوائد والضرائب والإهلاك للشركة، رقما قياسيا قدره 7.6 مليار درهم في النصف الأول من 2022، مقارنة بـ3.5 مليار درهم في النصف الأول من 2021.

وبلغ هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك الدين لقطاع الألومنيوم 41% في هذه الفترة، مقارنة بـ 32% في العام السابق، وقال الركراكي إن هذا كان من أعلى الهوامش في الصناعة.

وأضاف أن العوامل التي ستؤثر على أسعار الألومنيوم في الأشهر الـ12 المقبلة، تشمل ظروف الاقتصاد الكلي الشاملة والطلب العالمي وسياسة الصين (صفر كوفيد) وأسعار الطاقة، والصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وكشف عبد الناصر بن كلبان، عن أن الطرح العام الأولي للشركة، جزء من الخطة ولكن لا يوجد له وقت محدد، مضيفًا أن الأمر متروك للمساهمين، لتحديد موعد إدراج الشركة.

يذكر أن شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، هي شركة مملوكة لصندوق أبو ظبي للثروة السيادية وصندوق دبي للثروة السيادية ومؤسسة دبي للاستثمار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر الألومنيوم اليوم الإمارات العالمية للألمنيوم صندوق أبو ظبي السيادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات