28 أبريل 2024 02:32 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”رابطة تجار السيارات” تتوقع استمرار تراجع الأسعار| فيديورئيس طربول الصناعية: مفاوضات لإقامة أكبر مصنع سيارات في العالم.. و”لادا” بالأسواق قريبًا| فيديورئيس الوزراء يصل الرياض للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالميصندوق النقد يعلن عن المواعيد المتوقعة لتقديم شرائح القرض إلى مصرثروت الزيني: أسعار الدواجن تراجعت بنحو 25% بعد انخفاض الخامات| فيديوشعبة الأسماك: هناك أسباب لارتفاع الأسعار ولكن ليس لهذا الحدالإنتاج العالمي للبن يحقق فائضًا لأول مرة منذ عامين| إنفوجرافالبنك الإسلامي للتنمية يخصص 418 مليون دولار لتمويل 4 مشروعاتصندوق النقد: مصر تستهدف ما يزيد عن 4 مليارات دولار من الطروحات الحكوميةوزير الزراعة يبحث التعاون مع بيلاروسيا بمجالات الأمصال والتقاوي والألبان والأعلافوزير المالية: مصر جمعت 760 مليون دولار من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارجوزيرة التخطيط تشارك بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
اقتصاد

الاقتصاد التركي يخرج من كبوته ويحقق نموًا 7.6% بالربع الثاني 2022

أرشيفية
أرشيفية

نما اقتصاد تركيا بنسبة 7.6% على أساس سنوي في الربع الثاني من 2022 كما كان متوقعًا، مدعومًا بموجة قوية من الطلب المحلي والصادرات المرتفعة، وفقًا لبيانات رسمية صادرة اليوم الأربعاء.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 2.1% بالربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع السابق على أساس موسمي وتقويم معدل، حيث ساعد ارتفاع الأسعار في دفع الإنفاق، بينما ساعد انخفاض الليرة على زيادة الصادرات.

وقاد قطاع المال والتأمين النمو، حيث توسع بنسبة 26.6%، يليه قطاع الخدمات بنسبة 18.1%، ثم قطاع خدمات الدعم المهني والإداري بنسبة 11%، وانتعش القطاع الصناعي بنسبة 7.8%.

وارتفعت أرباح البنوك هذا العام، حيث واصلت الإقراض بمعدلات أعلى بكثير من سعر إعادة الشراء للبنك المركزي لمدة أسبوع واحد والذي يستخدمه لتمويل السوق، حسبما أشارت رويترز.

وكشفت البيانات، أن صافي ربح القطاع المصرفي في الأشهر السبعة الأولى من عام 2022 بلغ 207.9 مليار ليرة، أي 11.4 مليار دولار، ارتفاعًا بنحو 417.2% عن نفس الفترة من العام الماضي، كما زاد صافي دخل الفوائد للبنوك بنسبة 216% في نفس الفترة.

وتعطي خطة الرئيس رجب طيب أردوغان الاقتصادية، الأولوية للنمو والتوظيف والاستثمار والصادرات، مدفوعة بسلسلة من التخفيضات غير التقليدية في أسعار الفائدة التي أشعلت أزمة في العملة ودوامة تضخمية أواخر العام الماضي، حيث ارتفعت صادرات السلع والخدمات بنسبة 16.4% في الربع الثاني 2022 مقارنة بالعام الماضي، بينما زادت هذه الواردات بنسبة 5.8%.

وبلغ التضخم نحو 80%، ومع ذلك، فقد خفض البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في أغسطس 2022 إلى 13%، مضيفًا أنه يجب الحفاظ على الزخم في الإنتاج الصناعي، والاتجاه الإيجابي في التوظيف.

ويرى الاقتصاديون تراجع النمو في النصف الثاني من العام الجاري 2022؛ بسبب الاتجاه التنازلي في الطلب المحلي والأجنبي، بقيادة تباطؤ متوقع في أكبر الشركاء التجاريين لتركيا، بعدما حقق الاقتصاد التركي انتعاشة قوية بالعام الماضي 2021 بلغت 11.4%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الناتج المحلي الإجمالي قطاع المال القطاع المصرفي الإقراض أسعار الفائدة التضخم تركيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات