1 مايو 2024 12:59 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار الطاقة ترفع العجز التجاري التركي إلى مستويات قياسية

العجز التجاري في تركيا - أرشيفية
العجز التجاري في تركيا - أرشيفية

ارتفع العجز التجاري التركي إلى مستوى قياسي في يوليو الماضي، على خلفية ارتفاع تكاليف الطاقة، حيث بلغ العجز الشهري 10.7 مليار دولار، وهو أعلى من متوسط ​​التقدير البالغ 10.6 مليار دولار بحسب استطلاع بلومبرج، وأعلى مستوى على الإطلاق وفقًا للبيانات التي تعود إلى عام 1984.

حجم الصادرات والواردات خلال يوليو 2022

حققت الصادرات الشهرية خلال يوليو الماضي زيادة بنسبة 13.4% عن العام السابق، إلى 18.6 مليار دولار، في حين نمت الواردات بنسبة 41.4% إلى 29.2 مليار دولار.

وأفادت وكالة بلومبرج، أن العجز التجاري في الفترة من يناير إلى يوليو بلغ 62.2 مليار دولار، بزيادة 143.7% عن العام السابق 2021، وفقًا لما ذكرته وكالة الاحصاء التركية، اليوم الاثنين.

ويحاول صانعو السياسات التركية تعزيز النمو بسياسة نقدية فائقة التساهل، على أمل أن يجد الائتمان الرخيص طريقه إلى التصنيع والتصدير، لكن المستويات المرتفعة لنمو القروض والطلب المحلي القوي عززت أيضًا الواردات التركية، ما أدى إلى زيادة الطلب على الدولار.

وساءت التوقعات لميزان التجارة الخارجية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، مما دفع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية، حيث سمحت روسيا، وهي مصدر رئيسي للنفط الخام والغاز الطبيعي، لتركيا بسداد بعض المدفوعات بالروبل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العجز التجاري سياسة نقدية التجارة الخارجية الغزو الروسي لأوكرانيا الغاز الطبيعي الميزان التجاري النفط الخام أسعار النفط الروبل تركيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات