17 مايو 2024 19:32 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا توقف تدفقات الغاز عبر «نورد ستريم 1» إلى أوروبا

الغاز الروسي
الغاز الروسي

أوقفت روسيا إمدادات الغاز عبر طريق الإمداد الرئيسي «نورد ستريم 1» في أوروبا، اليوم الأربعاء، ما أدى إلى اشتداد معركة اقتصادية بين موسكو وبروكسل، ورفع احتمالات الركود وتقنين الطاقة في بعض أغنى دول المنطقة الأوروبية.

ونقلت وكالة رويترز، أن الحكومات الأوروبية تخشى أن تمدد موسكو الانقطاع ردًا على العقوبات الغربية التي فرضت بعد غزو أوكرانيا، واتهامها باستخدام إمدادات الطاقة كسلاح حرب، لأنه في يوليو الماضي، تم إغلاق خط الأنابيب لمدة 10 أيام للصيانة.

وأوضحت شركة الطاقة الروسية العملاقة «غازبروم»، أن خط أنابيب «نورد ستريم 1»، أكبر خط أنابيب ينقل الغاز إلى ألمانيا أكبر مستورد، سيخرج للصيانة في 31 أغسطس حتى يوم 3 سبتمبر، وسيستأنف العمل من جديد مرة أخرى.

وبررت «غازبروم»، أن الإغلاق الأخير كان ضروريًا لإجراء صيانة للضاغط الوحيد المتبقي لخط الأنابيب في محطة بورتوفايا في روسيا، قائلة إن العمل سينفذ بالاشتراك مع متخصصي شركة سيمنز، وإن كانت الحكومة الألمانية ومسؤولي قطاع الطاقة يرون أن السبب وراء ذلك يعود إلى دوافع سياسية.

يؤدي المزيد من القيود على إمدادات الغاز الأوروبية، إلى تفشي أزمة الطاقة التي تسببت بالفعل في ارتفاع أسعار الغاز بالجملة بنسبة 400% منذ أغسطس الماضي، ما يضغط على المستهلكين والشركات ويجبر الحكومات على إنفاق المليارات لتخفيف العبء.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الروسي إمدادات الغاز خط الأنابيب الطاقة الروسية غازبروم الروسية الركود النفط الروسي أوروبا روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات