28 أبريل 2024 19:30 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقعات بارتفاع أسعار الغاز بعد وقف الضخ الروسي

جولدمان ساكس
جولدمان ساكس

أشاروا محللون بنك "جولدمان ساكس" أن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا قد ترتفع بقوة، لتقترب من مستوياتها القياسية التي سجلتها خلال شهر أغسطس الماضي 2022، بعد أن أوقفت روسيا الغاز عبر خط "نورد ستريم 1".

وأضاف محللون في البنك الاستثماري الأمريكي، بمن فيهم رئيس أبحاث الطاقة، داميان كورفالين، أن قطع الغاز الروسي من شأنه أن "يعيد إشعال" حالة عدم وضوح الرؤية بسوق الغاز العالمي، خاصة في ظل عدم الثقة في قدرة دول الاتحاد الأوروبي على استخدام وإدارة مخزوناتها من الغاز خلال فصل الشتاء القادم، حسبما أشارات تقارير لوكالة "بلومبرغ".

يذكر أن شركة "غازبروم" الروسية أعلنت في بداية الشهر الجاري عدم قدرتها على استئناف الغاز الطبيعي عبر خط "نورد ستريم 1" لوجود عطل بأحد التوربينات، وطالبت شركة "سيمنس" الألمانية بإصلاح ذلك العطل.

وترى حكومات بعض دول الاتحاد الأوروبي، أن موسكو تستخدم الغاز كسلاح لمواجهة الغرب بعد اندلاع أزمة أوكرانيا في آواخر فبراير2022.

ويتوقع المحللون في غولدمان ساكس، أن يؤدي وقف الغاز الروسي إلى حدوث قفزة كبيرة في أسعار الغاز ابتداء من غد الإثنين، لتقترب من مستويات أسعار الغاز القياسية في شهر أغسطس الماضي.

ويشار إلى أن روسيا أوقفت الغاز عبر "نورد ستريم 1" في نهاية أغسطس الماضي، ما أدى إلى ارتفاع في أسعار الغاز في نهاية شهر أغسطس الماضي لمستويات قياسية، إذ تجاوزت أسعار العقود الآجلة القياسية مستوى 318 يورو لكل ميجاوات / ساعة، لتقترب من أعلى مستوياتها على الإطلاق، قبل أن تقلل من ارتفاعها، لتغلق عند أعلى مستوى لها منذ شهر مارس الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاو الروسي غازبروم نورد ستريم 1 جولدمان ساكس زمة أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات