13 مايو 2024 21:50 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«غازبروم» تثير القلق حول ارتفاع مرتقب لأسعار الغاز الطبيعي

شركة غازبروم الروسية
شركة غازبروم الروسية

اتهم أليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم الروسية، الغرب برفضه عقود توريد الغاز الروسية طويلة الأجل، مؤكدًا أن أسعار الغاز الفورية قد تتجاوز أعلى مستوياتها على الإطلاق بسبب العقوبات والقرارات الخاطئة من قبل المنظمين الغربيين.

وأضاف ميلر، أنه إذا استمرت اتجاهات السوق الحالية، فقد يتجاوز السعر في ذروة الخريف والشتاء 4000 دولار لكل ألف متر مكعب، أي ما يعادل حوالي 390 دولارًا للميجاوات في الساعة، وفقًا لرويترز.

وقال إن "غازبروم" أظهرت نتائج جيدة للغاية في النصف الأول، وستتجاوز إيراداتها في عام 2022 العام الماضي، حيث عوض الارتفاع الكبير في الأسعار التراجع الحاد في إنتاج الغاز والصادرات.

وذكر ميلر، أن إنتاج الغاز الطبيعي بلغ 288.1 مليار متر مكعب في الفترة من يناير إلى أغسطس، ليسجل تراجعا بنحو 13.2%، بينما بلغت الصادرات إلى دول خارج رابطة الدول المستقلة 82.2 مليار متر مكعب، بانخفاض 36.2% على أساس سنوي، على خلفية المواجهة مع الغرب بشأن أوكرانيا.

وأفادت الشركة الروسية، أنها حققت أرباحًا صافية قياسية بلغت 2.5 تريليون روبل (41.75 مليار دولار) في النصف الأول من عام 2022، حيث أوصى مجلس إدارتها بتوزيع أرباح مؤقتة بعد تخطي مدفوعاتها السنوية للمرة الأولى منذ عام 1998.

وارتفعت صادرات الغاز إلى الصين بنسبة 60% على أساس سنوي في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، في الوقت الذي تمتلئ فيه مخزونات الغاز الروسية بنسبة 92%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي الغاز الروسي أسعار الغاز الفورية إنتاج الغاز الطبيعي مخزونات الغاز الروسية أسعار الغاز شركة غازبروم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات