13 مايو 2024 08:09 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أبرزها تحديد سقف لأسعار الغاز.. ملفات عديدة على طاولة قمة وزراء الطاقة الأوروبية المرتقبة

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أظهرت وثيقة جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أن وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي سيناقشون خيارات لكبح جماح أسعار الطاقة المرتفعة في اجتماعهم المقبل، بما في ذلك تحديد سقف لأسعار الغاز، وخطوط ائتمان طارئة للمشاركين في سوق الطاقة.

وأشارت وكالة رويترز، أن الوزراء سينظرون في خيارات عديدة، تشمل وضع حد أقصى لسعر الغاز المستورد، أو حد أقصى لسعر الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، أو إزالة محطات توليد الطاقة بالغاز مؤقتًا من نظام الاتحاد الأوروبي الحالي؛ لتحديد أسعار الكهرباء.

وذكرت الوثيقة، أن الوزراء سينظرون أيضًا في تقديم دعم خط ائتمان للقارة بأكملها للمشاركين في سوق الطاقة الذين يواجهون طلبات هامش مرتفعة للغاية.

وسيناقش وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، سقوفًا محتملة لحدود الهامش التي يمكن أن تطلبها بورصات الطاقة، والتعليق المؤقت لأسواق مشتقات الطاقة الأوروبية، والذي لا يزال من الممكن تغييره قبل الاجتماع.

تجدر الإشارة إلى أن وزراء الاتحاد الأوروبي في 9 سبتمبر 2022، سيجتمعون لمناقشة الإجراءات العاجلة على مستوى الكتلة؛ استجابة لارتفاع أسعار الغاز والطاقة الذي يضر الصناعة في أوروبا، ويزيد فواتير المنازل، بعد أن أوقفت روسيا شحنات الغاز إلى الكتلة العجوز.

وأعلنت فنلندا والسويد، أمس الأحد، عن خطط لتقديم ضمانات سيولة بمليارات الدولارات لشركات الطاقة، في محاولة لمنع تضخم متطلبات الضمانات من إسقاط الشركات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي أسعار الطاقة أسعار الغاز إنتاج الكهرباء محطات توليد الطاقة شحنات الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي أسعار النفط أسعار الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات