2 مايو 2024 02:23 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بكين تساند موسكو وترفض وضع سقف لأسعار النفط الروسي

الرئيس الصيني ونظيره الروسي
الرئيس الصيني ونظيره الروسي

أعربت الصين اليوم الاثنين عن معارضتها لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي، بعد أن اتفق وزراء مالية مجموعة السبع الأسبوع الماضي على فرض مثل هذا الحد الأقصى، لخفض إيرادات حرب موسكو في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماو نينغ في إفادة صحفية دورية، إن النفط هو أحد السلع العالمية ومن الأهمية ضمان أمن إمدادات الطاقة العالمية، مضيفة أنها تأمل أن تبذل الدول المعنية جهودًا بناءة لتهدئة الوضع من خلال الحوار والتشاور وليس العكس.

وأشارت وكالة رويترز، أن روسيا كانت أكبر مورد للنفط إلى الصين من مايو حتى يوليو من العام الجاري، فقد سعت مصافي النفط الصينية المستقلة بتكثيف مشترياتها من الإمدادات المخفضة، مع خفض الشحنات من الموردين المنافسين مثل أنجولا والبرازيل.

ورفضت الصين إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا ولم يكن من المتوقع أن تدعم هذه الخطوة، نظرًا لقلقها بشأن أمن الطاقة، الذي تعتمد بشكل متزايد على واردات النفط الروسية، فقد أصبحت الصين واحدة من أكبر مشتري النفط الروسي الذي يتمتع بخصم كبير بعدما خفضت أوروبا وارداتها، حيث بلغت الواردات من روسيا في الأشهر السبعة الأولى من العام 48.45 مليون طن، بزيادة 4.4% عن العام السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجموعة السبع إمدادات الطاقة العالمية النفط أكبر مورد للنفط مصافي النفط واردات النفط الروسية النفط الروسي سعر النفط اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات