6 مايو 2024 09:04 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الكرملين يحذر الغرب من تداعيات تحديد سقف لسعر النفط الروسي

ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين
ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين

وجه الكرملين، اليوم الاثنين، تحذير شديد اللهجة للاتحاد الأوروبي، من أنه سيرد على اقتراح مجموعة دول السبع بفرض سقف على أسعار النفط الروسي بإجراءات انتقامية، وفقًا لما قاله ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحفيين.

وأشارت وكالة رويترز، أن وزراء مالية مجموعة السبع اتفقوا في اجتماعهم الأخير على الحد الأقصى للسعر، في محاولة للضغط على روسيا بشأن أفعالها في أوكرانيا، لكن موسكو تعهدت بوقف المبيعات للدول التي تفرضها.

وقال بيسكوف، الأسبوع الماضي، إن روسيا تدرس كيف سيؤثر سقف أسعار صادراتها النفطية على اقتصادها، محذرًا من أن هذه الخطوة ستزعزع استقرار سوق النفط العالمية، فيما رحبت أوكرانيا بتحديد سقف لسعر الغاز، موضحة أن السقف ضروري لكبح عائدات موسكو.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية، أنه قبل أن ترسل روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022، كان ما يقرب من نصف صادرات روسيا من الخام والمنتجات البترولية تذهب إلى أوروبا.

وأظهرت وثيقة جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أن وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي سيناقشون خيارات لكبح جماح أسعار الطاقة المرتفعة في اجتماعهم المقبل، بما في ذلك تحديد سقف لأسعار الغاز، وخطوط ائتمان طارئة للمشاركين في سوق الطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الروسي مجموعة السبع سوق النفط العالمية الغاز الطبيعي صادرات الغاز الطبيعي أسعار الغاز الطبيعي المنتجات البترولية وكالة الطاقة الدولية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات