28 أبريل 2024 19:48 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

اليورو يتراجع أمام الدولار لأدنى مستوياته منذ 20 عاما

اليورو
اليورو

تراجع سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم إلى أدنى مستوياته منذ 20 عامًا، إذ انخفض بنسبة 0.70% ليسجل 0.9884 دولار.

جاء هذا التراجع، بعد إعلان شركة غازبروم الروسية عن تعليق العمل في خط أنابيب الغاز الطبيعي "نورد ستريم 1" إلى أجل غير مسمى.

وقد أتى الإعلان الروسي بعد ساعات من موافقة مجموعة الدول السبع الاقتصادية على خطة لتطبيق حد أقصى لسعر النفط الروسي، يوم الجمعة الماضي، وفقًا لشبكة "سي إن بي سي".

وتعاني الدول الأوروبية من أزمة حادة في قطاع الطاقة، وخاصة بعدما أعلنت شركة غازبروم الروسية وقف إمدادات الغاز الطبيعي عبر خط نورد ستريم 1، منذ نهاية أغسطس الماضي.

من جهته، قال المفوض الاقتصادي بالاتحاد الأوروبي، باولو جينتيلوني، إن على الدول الأوروبية وضع خطط لتوفير الطاقة ومشاركتها، مضيفًا أن الاتحاد لا يخشى قرارات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما أكدت رئيسة تحليل السوق في شركة إدارة الثروات في المملكة المتحدة، جانيت موي، أن الأوضاع داخل الأسواق الأوروبية ما تزال ضبابية بشكل كامل، مع تزايد احتمالات أن الدولار سيكون أقوى بكثير مقابل كل من اليورو والجنيه الإسترليني.

على الجانب الآخر، انخفض الجنيه الإسترليني بنحو 0.2% ليسجل 1.1488 دولار بعد الإعلان عن ترؤس ليز تراس لحكومة المملكة المتحدة.

كما انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 4.5% مقابل الدولار خلال أغسطس الماضي، وهو أسوأ أداء شهري للعملة الإنجليزية منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أواخر يناير 2020.

وأشار محلل الاقتصاد الكلي العالمي في شركة "Vanda Research"، فيراج باتيل، إلى أن الأسواق الأوروبية لا تستوعب التدخل السياسي للمساعدة في تقليل مخاطر الركود التضخمي في القارة، مما يعني أن قضية ارتفاع اليورو إلى 1.05 مقابل الدولار تبدو الآن مساوية لحالة الانخفاض إلى 0.95.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر اليورو اليوم سعر الدولار اليوم غازبروم نورد ستريم 1 أسعار الغاز الطبيعي الركود التضخمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات