10 مايو 2024 18:13 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

الأرجنتين تخفض قيمة عملتها لتعزيز صادرات فول الصويا

محصول فول الصويا
محصول فول الصويا

أعلن وزير الاقتصاد الأرجنتيني، سيرجيو ماسا، عن حوافز جديدة تبدأ اليوم الاثنين لمزارعي فول الصويا لبيع المزيد من مخزونهم من خلال الوصول إلى سعر صرف أفضل، في محاولة لتعزيز الصادرات واحتياطيات العملة الصعبة.

وتعتبر الأرجنتين أكبر مصدر لزيت الصويا في العالم، فضلًا عن كونها المورد الثالث لفول الصويا، لكن الركود الاقتصادي العميق وسط ارتفاع التضخم، دفع حكومة الرئيس ألبرتو فرنانديز إلى تكثيف سعيها لتعزيز احتياطيات الدولار الأمريكي للوفاء بشروط صفقة بقيمة 44 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي.

وقال ماسا، للصحفيين في مؤتمر صحفي، إن مزارعي ومصدري فول الصويا سيتمكنون خلال الفترة المتبقية من سبتمبر من بيع وشحن طن من الحبوب باستخدام سعر صرف 200 بيزو لكل دولار أمريكي، وهو أعلى بكثير من السعر الرسمي الخاضع للرقابة الصارمة البالغ حوالي 139 بيزو للدولار الذي كان عليهم استخدامه في السابق.

وأوضح ماسا، بحسب رويترز، أنه يجب أن يشعر مزارعونا أن الحكومة معهم، ويتفهمون مشاكلهم، لكنها تحتاجهم أيضًا لمواصلة تعزيز انتعاش واستقرار الاقتصاد الأرجنتيني، مرجحًا أن الحوافز ستؤدي إلى مبيعات بقيمة مليار دولار خلال الأيام الثلاثة المقبلة.

ويرى نيكولاس بينو، رئيس رابطة المناطق الريفية «SRA»، الإجراءات بأنها مؤقتة لأنها ستستمر لمدة شهر واحد فقط، بينما جادل كارلوس أشيتوني من الاتحاد الزراعي «FAA» بأن كبار المزارعين فقط هم من سيستفيدون.

وباع مزارعو الأرجنتين ما يقرب من 52% من محصول فول الصويا البالغ 44 مليون طن خلال موسم 2021/2022 حتى نهاية أغسطس الماضي، وهو أقل بكثير من المبيعات التي تم تحقيقها خلال نفس الفترة من الموسم السابق، حسبما أظهرت البيانات الرسمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر الصرف فول الصويا زيت الصويا الدولار سعر الدولار اليوم التضخم صندوق النقد الدولي محصول فول الصويا سعر الصويا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات