17 مايو 2024 02:09 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

غضب روسي حول اتفاقية الحبوب واتهامات للغرب بالتحيز.. اعرف التفاصيل

سفن - أرشيفية
سفن - أرشيفية

شككت روسيا في اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة مع أوكرانيا؛ لتعزيز صادرات الحبوب والأسمدة من كلا البلدين، متهمة الدول الغربية بالتقاعس عن الوفاء بتعهداتها للمساعدة في تسهيل شحنات موسكو، وفي المقابل تسهيل حركة التجارة الأوكرانية.

وتعتبر كل من روسيا وأوكرانيا من الموردين الرئيسيين للأغذية والأسمدة، لكن غزو موسكو لجارتها في 24 فبراير الماضي، أوقف صادرات كييف في البحر الأسود، وأثار أزمة غذاء عالمية، ورأت روسيا أن الأثر المروع للعقوبات الغربية المفروضة بسبب الحرب، أدى إلى إبطاء شحناتها.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق تاريخي في 22 يوليو بين روسيا وأوكرانيا، أعاد تصدير الحبوب والأسمدة إلى البحر الأسود في كييف، لكن جزءًا أساسيًا من الصفقة كان أيضًا تسهيل صادرات الأغذية والأسمدة الروسية، وهو الأمر الذي لم تلاحظه روسيا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن زملاؤنا الغربيون لا يفعلون ما وعدنا به الأمين العام للأمم المتحدة، مضيفًا انهم لا يتخذون قرارات لرفع العقوبات اللوجستية التي تمنع حرية وصول الحبوب والاسمدة الروسية الى الاسواق العالمية، وفقًا لرويترز.

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن المنظمة تواصل العمل من خلال عدد من العقبات في إطار أنظمة العقوبات الحالية لتسهيل تصدير الحبوب والأسمدة الروسية.

ويرى سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن الاتفاق الذي مدته 120 يومًا والذي اتفقت عليه روسيا مع أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة يجب أن يمدد عادة، لكنه لا يستبعد انهيار الاتفاقية بالنظر إلى سوء النتائج، مؤكدًا أنه لم يتم تصدير أي حبوب أو أسمدة روسية بموجب الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

وفي الشهر الماضي، نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن وزير التجارة دينيس مانتوروف قوله، إن صادرات الأسمدة من روسيا تراجعت بنسبة 7% في النصف الأول من العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب الأمم المتحدة روسيا أوكرانيا الأسمدة الحبوب الزراعية السلع الزراعية أسعار القمح اليوم سعر الذرة اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات