28 أبريل 2024 15:17 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

اتفاق رسمي بين روسيا والصين على دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل واليوان

شركة غازبروم الروسي
شركة غازبروم الروسي

أعلنت شركة غازبروم الروسية اليوم الثلاثاء، أنها وقعت اتفاقية جديدة مع الصين لبدء تحويل مدفوعات إمدادات الغاز إلى بكين لتصبح باليوان الصيني والروبل الروسي بدلا من الدولار.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن المساعي الروسية لتقليل اعتماد موسكو على الدولار الأمريكي واليورو والعملات الصعبة الأخرى في نظامها المصرفي وفي التجارة العالمية.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم، أليكسي ميللر، إن السماح بالدفع من خلال العملات المحلية بين البلدين كان مفيدًا لشركة غازبروم من جهة، وشركة البترول الوطنية الصينية من جهة أخرى.

وأضاف ميللر أن تلك الاتفاقية تسهم في تبسيط حسابات الدفع بين الطرفين إلى جانب تنمية الاقتصاد الروسي بعيدًا عن هيمنة العملة الخضراء، نقلًا عن رويترز.

وفي وقت سابق هذا العام، أجبر الرئيس فلاديمير بوتين العملاء الأوروبيين على فتح حسابات بنكية بالروبل لدى غازبروم بنك والدفع بالعملة الروسية إذا أرادوا الاستمرار في تلقي الغاز، وقطعت الإمدادات بالفعل عن بعض الشركات والدول التي رفضت شروط الصفقة مثل بولندا وبلغاريا.

جدير بالذكر، بدأت روسيا في ضخ الغاز إلى الأراضي الصينية عبر خط أنابيب غاز سيبيريا منذ اواخر عام 2019، كما وقعت موسكو وبكين على تمديد اتفاقية الإمدادات الروسية بقيمة 37.5 مليار دولار بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة غازبروم الصين اليوان الصيني الروبل الروسي الغاز الروسي سيبيريا أسعار الغاز الطبيعي عالميا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات