28 أبريل 2024 14:21 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مفاجأة.. المصالح الحكومية في اليونان تتجاهل خطة توفير الطاقة

خطة اليونان لتوفير الطاقة
خطة اليونان لتوفير الطاقة

حذر مسؤولون يونانيون، اليوم الأربعاء، من أن كيانات الدولة ستخاطر بخسارة التمويل الحكومي، إذا فشلت في تنفيذ الخطة الحكومية لتوفير الطاقة، حيث تكافح أثينا ضدد ارتفاع أسعار الطاقة مثل الدول الأوروبية الأخرى.

من جانبه، قال وزير الداخلية اليوناني ماكيس فوريديس، في تصريحات أوردتها صحيفة "كاثميريني" اليونانية على موقها الإلكتروني، إنه لم يبدأ في تنفيذ الخطة الحكومية لتوفير الطاقة سوى 221 كيانا من أصل 2495 كيانا حكوميا، من خلال تعيين موظف للإشراف عليها.

وأكد فوريديس على ضرورة مبادرة القطاع العام، لتنفيذ خطة اليونان لتوفير الطاقة لتتبعه جميع الهيئات العاملة في الدولة، واصفا إياها بأنها مسألة أخلاقية ومسألة اقتصادية.

تفاصيل خطة اليونان لتوفير الطاقة

أعلنت أثينا في شهر يونيو الماضي، عن خطة تقضي بوقف استخدام أجهزة التكييف والتدفئة في المباني الحكومية واستخدام النوافذ، وكذلك غلق أجهزة الكمبيوتر بعد ساعات العمل لخفض استهلاك الطاقة بنسبة 10% على المدى القصير.

من جهته، قال ثودوروس سكيلاكاكيس نائب وزير المالية اليوناني، إن كيانات الدولة التي تفشل في تنفيذ الخطة ستخاطر بخسارة التمويل الذي سيساعدها على تغطية فواتير الطاقة الخاصة بها، والتي بلغت حوالي 700 مليون يورو (ما يعادل 693 مليون دولار) العام الماضي.

كما صرح وزير الطاقة كوستاس سكريكاس، بأن اليونان ستعلن قريبا عن حوافز مالية للأسر، وربما للشركات لخفض استهلاكها للطاقة.

يذكر أن اليونان، التي تحرق أكثر من ثلث احتياجاتها من الغاز في توليد الطاقة، خفضت اعتمادها على إمدادات خطوط الأنابيب الروسية في النصف الأول من العام إلى 34% من إجمالي واردات الغاز، مقارنة بـ45% في نفس الفترة من العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خطة اليونان لتوفير الطاقة الخطة الحكومية لتوفير الطاقة ارتفاع أسعار الطاقة تفاصيل خطة اليونان لتوفير الطاقة استهلاك الطاقة خطوط الأنابيب الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات