5 مايو 2024 00:54 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الري يبحث مع رئيس مؤتمر اتفاقية التصحر تعزيز سبل تعزيز التعاون

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع الرئيس الحالي للدورة الـ15 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر ووزير المياه والغابات السابق بكوت ديفوار آلين ريتشارد دونواي، تعزيز آفاق التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الموارد المائية.

وأكد وزير الري، خلال اللقاء، أهمية تعزيز التعاون بين الجانبين، في ضوء رئاسة كوت ديفوار للدورة الحالية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، واستضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

إبراز تحديات المياه والمناخ بالدول الإفريقية

وشدد الوزير على أهمية استفادة دول القارة الإفريقية من الزخم الدولي الحالي والمتمثل في استضافة مصر وكوت ديفوار لمؤتمر المناخ ومؤتمر مكافحة التصحر في إبراز تحديات المياه والمناخ بالدول الإفريقية، وتوجيه أنظار المجتمع الدولي لما تواجهه دول القارة من تحديات، وما تعانيه هذه الدول نتيجة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على قطاع المياه.

جانب من اللقاء


وأشار الدكتور سويلم، إلى ما تواجهه العديد من دول العالم من ظواهر مناخية متطرفة وما ينتج عنها من تأثيرات سلبية على قطاع المياه، الأمر الذي يستلزم تعزيز التعاون بين جميع دول العالم ووضع قطاع المياه على أجندة المناخ العالمية لزيادة قدرة الدول على التعامل مع قضايا المياه بالشكل الذي ينعكس على تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه، وخاصة بدول القارة الأفريقية، مع التأكيد على أهمية المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه والمقرر طرحها من جانب مصر خلال مؤتمر المناخ القادم بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين للربط بين أجندتي المياه والمناخ على المستوى العالمي.

من جهته، أكد ريتشارد عمق العلاقات التي تربط مصر وكوت ديفوار، مشيرًا إلى أن الهدف من هذه الزيارة هو العمل على تعزيز التعاون بين البلدين، ومتابعة الترتيبات الحالية للإعداد لمؤتمر المناخ المقبل.

واستعرض التحديات الكبيرة التي تواجه كوت ديفوار في مجال إدارة الموارد المائية، لافتًا إلى ما تعانيه بلاده من الجفاف والتصحر في الآونة الأخيرة، ما يتطلب العمل على رفع كفاءة استخدام المياه وإيجاد آلية لرصد والتنبؤ بالأمطار.

وأشاد في الوقت ذاته بالإدارة المتميزة للموارد المائية في مصر، وما تمتلكه مصر من خبرات عديدة في مجال الإدارة المثلى للمياه والتنبؤ بالأمطار، الأمر الذي شجع بلاده على السعي لتعزيز التعاون مع مصر في مجال المياه لمواجهة التحديات التي تواجهها بلاده والاستفادة من التجارب المصرية الناجحة في هذا المجال.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على أن يستضيف المركز الإقليمي للتدريب التابع لوزارة الموارد المائية والري سلسلة من الدورات التدريبية للمتدربين الأفارقة في مجال مكافحة الجفاف خلال العام المقبل؛ ليصبح المركز الإقليمي للتدريب مقرًا إقليميًا للتدريب تحت مظلة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الري المياه التصحر المناخ الموارد المائية اتفاقية الأمم المتحدة تغير المناخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات