10 مايو 2024 20:58 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ضربة جديدة لإمدادات الغذاء.. مليون طن أرز معلقة بالمواني الهندية بسبب الضرائب

الأرز
الأرز

كشفت مصادر مطلعة لرويترز، أن عملية تحميل الأرز المصدر توقفت بالمواني الهندية، وأن ما يقرب من مليون طن من الحبوب معلقة هناك، حيث يرفض المشترون دفع ضريبة الصادرات الحكومية الجديدة البالغة 20% زيادة على سعر العقد المتفق عليه.

وحظرت الهند صادرات الأرز المكسور، وفرضت رسومًا بنسبة 20% على الصادرات من مختلف الأنواع الأخرى الخميس 8 سبتمبر، حيث يحاول أكبر مصدر للحبوب في العالم تعزيز الإمدادات المحلية وتهدئة الأسعار، بعدما أدى هطول الأمطار الموسمية الذي يقل عن المتوسط ​​إلى الحد من الزراعة.

ودخلت الرسوم الجمركية الجديدة حيذ التنفيذ اعتبارًا من 9 سبتمبر، حسبما أشار كريشنا راو، رئيس اتحاد مصدري الأرز لعموم الهند، لكن المشترين ليسوا مستعدين لدفع الرسوم، حيث تصدر الهند حوالي مليوني طن من الأرز شهريًا، وفقًا لرويترز.

وقال هيمانشو أغاروال، المدير التنفيذي في شركة ساتيام بالاجي، إنه لابد على الحكومة الهندية أن تقدم إعفاءات للعقود المدعومة بخطابات ائتمان، أو ضمانات الدفع، مشيرًا إلى أن الهوامش ضئيلة للغاية في تجارة الأرز ولا يستطيع المصدرون دفع رسوم 20%، ولهذا يجب على الحكومة السماح بالتصدير مقابل خطابات الاعتماد الصادرة بالفعل.

وأوضح المصدرون، أن شحنات الأرز المعطلة كانت متوجهة إلى الصين والسنغال والسنغال وجيبوتي، بينما اشترى مشترون أصناف أخرى من الأرز الأبيض في بنين وسريلانكا وتركيا والإمارات العربية المتحدة، حيث تصدر الهند الأرز إلى أكثر من 150 دولة، وأي تخفيض في الشحنات سيزيد من الضغط التصاعدي على أسعار المواد الغذائية، التي ترتفع بالفعل بسبب الجفاف وموجات الحر والغزو الروسي لأوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز الغزو الروسي لأوكرانيا الأرز المكسور أكبر مصدر للحبوب في العالم الأرز الأبيض أسعار المواد الغذائية سعر الأرز اليوم سعر طن الأرز الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات