14 مايو 2024 00:09 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تعرف على أول محطة طاقة هيدروجينية بأفريقيا لإنتاج الكهرباء

محطة طاقة هيدروجينية لإنتاج الكهرباء
محطة طاقة هيدروجينية لإنتاج الكهرباء

قال مسؤول تنفيذي كبير بشركة "HDF" إنيرجي الفرنسية المستقلة، اليوم الاثنين، إن مصنعها لتوليد الطاقة الهيدروجينية الخضراء في ناميبيا، أول مصنع في أفريقيا، سيبدأ إنتاج الكهرباء بحلول عام 2024.

وبمجرد تشغيله، سيوفر مشروع "سواكوبموند" الذي تبلغ تكلفته 3.1 مليار دولار ناميبي، ما يعادل 181.25 مليون دولار، سينتج طاقة كهربائية نظيفة 24 ساعة في اليوم على مدار العام، مما يعزز إمدادات الكهرباء في الدولة الواقعة في جنوب أفريقيا، التي تستورد حوالي 40% من طاقتها من الدول المجاورة لها.

كما سيحتاج المشروع إلى 85 ميجاوات من الألواح الشمسية، لتشغيل المحلل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الذي يمكن تخزينه.

تريد ناميبيا، وهي واحدة من أكثر دول العالم إشراقًا وأقلها كثافة سكانية، تسخير إمكاناتها الهائلة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ووضع البلاد كمركز للطاقة المتجددة في أفريقيا.

ويتم تصنيف الهيدروجين على أنه "أخضر"، عندما يتم تصنيعه باستخدام طاقة متجددة ويُنظر إليه على أنه مفتاح لمساعدة الصناعة على إزالة الكربون، رغم أن التكنولوجيا لا تزال غير مهيئه ومكلفة نسبيًا.

وأضاف نيكولاس ليكومت، مدير HDF للطاقة في جنوب أفريقيا "نستطيع سنويًا إنتاج 142 جيجاوات/ساعة، وهو ما يكفي لـ 142 ألف ساكن، وهذا أمر مقبول"، مضيفاً أنه "بعد فترة وجيزة من جنوب إفريقيا ستشهد مشروعات HDF في شرق إفريقيا"، حسبما أشارت رويترز.

وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي وناميبيا، إن الاتحاد الأوروبي يخطط أيضًا لإبرام صفقة مع ناميبيا، لدعم قطاع الهيدروجين الأخضر الناشئ في البلاد وتعزيز وارداتها من الوقود، حيث يعمل الاتحاد على تقليل اعتماده على الطاقة الروسية، لاسيما بعد النقص في الأمدادت من الطاقة الأخير من قبل روسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة الهيدروجينية توليد الكهرباء الشركة الفنرسية أفريقيا الطاقة الخضراء الطاقة الهيدروجينية في أفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات