28 أبريل 2024 12:30 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أردوغان يتعهد بمطالبة روسيا بإنقاذ دول أفريقيا من الجوع

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأنه سيطالب روسيا ببدء تسليم المواد الغذائية عبر ممر الحبوب لإيصالها إلى الدول الأفريقية الفقيرة.

وتعهد أردوغان، بمطالبة الرئيس الروسي فلادمير بوتين خلال اجتماعهما في سمرقند، بإرسال المواد الغذائية الروسية إلى الدول الأفريقية الفقيرة عبر ممر الحبوب، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأوضح أردوغان أنه في حالة وصول الحبوب الروسية إلى الممر، سيتم ترتيب الإجراءات اللازمة في نظام معين بأفضل طريقة، حتى تصل إلى البلدان الأفريقية الفقيرة، لإمدادها بالحبوب الغذائية وغيرها من المنتجات في أسرع وقت ممكن.

وأشار الرئيس التركي إلى معاناة الدول الأفريقية الفقيرة من ظروف صعبة نتيجة لنقص الحبوب الغذائية بها، ما يتطلب معه سرعة التحرك في هذا الصدد.

وذكر أردوغان، أن روسيا لا ترسل بضائعها، بسبب أن السفن التي تمر عبر ممر الحبوب يتم إرسالها إلى الدول المتقدمة أو النامية بدلاً من الدول الفقيرة.

تجدر الإشارة إلى أنه في 22 يوليو الماضي، تم التوقيع على حزمة من الوثائق الخاصة بتوريد المواد الغذائية والأسمدة إلى السوق الدولية في اسطنبول بين الأطراف الأربعة، روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

وعلى أساس اتفاق بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، تم إنشاء مركز تنسيق مشترك يضمن تفتيش السفن المحملة بالحبوب، وكذلك وقف الاستفزازات ومنع تهريب الأسلحة.

من جانبه، قال بوتين، متحدثًا في جلسة مكتملة للمنتدى الاقتصادي الشرقي، الأربعاء الماضي، إن جميع صادرات الحبوب الأوكرانية تذهب إلى دول الاتحاد الأوروبي، وليس الدول الأكثر فقراً.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المواد الغذائية المواد الغذائية الروسية ممر الحبوب المواد الغذائية والأسمدة روسيا وأوكرانيا مركز تنسيق مشترك صادرات الحبوب الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات